مسئول أممي: لاجئو سوريا يواجهون "كارثة إنسانية" ومساعدتهم "شبه مستحيلة"

عربي ودولي

مسئول أممي: لاجئو
مسئول أممي: لاجئو سوريا يواجهون "كارثة إنسانية" ومساعدتهم "

وصف مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين أنطونيو جوتيرس ، الوضع في سوريا بأنه كارثة إنسانية بكل المقاييس فيما يتعلق بأزمة اللاجئين، وذلك في ظل تواصل أعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ ما يقرب من عامين.

وأوضح جوتيرس - في مقابلة أجراها معه تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) مساء اليوم - أن الشتاء الحالي يعد أسوأ فصول الشتاء خلال العشرين عاما الأخيرة فيما يتعلق بتدفق اللاجئين، مؤكدا في الوقت ذاته أن الوضع المأساوي الراهن يعد عائقا كبيرا أمام مساعدتهم.

وأضاف أن التكيف مع مطالب هذا الكم الهائل من اللاجئين السوريين الذين يعيشون في الدول المجاورة مهمة شبه مستحيلة في ظل حاجتهم للغذاء والمياه والرعاية الطبية والبطاطين ووسائل التدفئة الأخرى.

واعتبر جوتيرس هذا الوضع بأنه يشكل تحد بالنسبة لمفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة، مطالبا بتعزيز دعم المجتمع الدولي للمساعدة على أداء المهمة، ومؤكدا في الوقت ذاته على حتمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة منعا لتفاقمها أكثر من ذلك.

وأوضح أن المفوضية طلبت مليار دولار لدعم المساعدات الإنسانية وتوفير الحاجات الأولية للاجئين السوريين حتى شهر يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الأعداد في زيادة مستمرة والشتاء شديد البرودة هذا العام خاصة في ظل محدودية القدرة على التعامل مع الأزمة.