واشنطن بوست تحث الكونجرس الأمريكي على وضع سياسة أفضل للتعامل مع الطائرات بدون طيار

عربي ودولي

واشنطن بوست تحث الكونجرس
واشنطن بوست تحث الكونجرس الأمريكي على وضع سياسة أفضل للتعام

حثت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في عددها الصادر اليوم /الإثنين/ الكونجرس الأمريكي ليضطلع بدور هام في الفترة الراهنة لوضع سياسة أفضل فيما يتعلق بالتعامل مع تكنولوجيا الطائرات بدون طيار المتطورة .

ولفتت الصحيفة الأمريكية - في مقال تحليلي أوردته على موقعها الإلكتروني - إلى أن هجمات الطائرات الأمريكية بدون طيار في باكستان أسفرت عن مقتل 35 شخصا خلال العام الحالي فقط ، الأمر الذي أثار عدة تساؤلات يتعين الإجابة عليها، لاسيما مع إرتفاع وتيرة تلك الهجمات .

وأشارت الصحيفة إلى أن صلب المشكلة يتمثل في أن قدرات التكنولوجيا الأمريكية فاقت قدراتها السياسية ، فكما تبدو الأمور ، تمارس السلطة التنفيذية السلطة من جانب واحد على هجمات الطائرات بدون طيار ضد الإرهابيين في الخارج ، مضيفة بأنه في بعض الحالات ، يوافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما على كل ضربة بنفسه من خلال قوائم القتل والتي تعد غير ملائمة ومحفوفة بالمخاطر .

وأوضحت الصحيفة أنه بالرغم من ذلك ، فإن نتائج الطائرات بدون طيار لطالما كانت جيدة ، لاسيما وأنها أدت إلى القضاء على 22 قائدا من قادة تنظيم القاعدة ، فضلا عن أنها تقلل من الحاجة لإرسال القوات الأمريكية إلى طريق محفوف بالمخاطر ، والحد من الخسائر البشرية في الولايات المتحدة ، ولكن مع ذلك ، تم تجاهل أيضا عدد المدنيين الأبرياء الذين قتلوا في هذه الهجمات والذي يعد أعلى بكثير مما ذكرته الادارة الأمريكية .

علاوة على ذلك .. هناك تكلفة أخرى لهذه الطائرات تتمثل في المدى الذي تساعد به الطائرات بدون طيار في تشكيل وجهات النظر العالمية تجاه واشنطن ، لاسيما وأنها قد تسهم في تنامي التطرف والإرهاب الذي تسعى الولايات المتحدة لردعه / على حد قول الصحيفة.

ورأت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أنه برغم من أن الكونجرس يقع على عاتقه مسؤولية ممارسة الرقابة وصياغة السياسات التي تحكم استخدام القوة المميتة ، إلا أن المشرعين لم يعقدوا أية جلسات استماع لدراسة هذه السياسة، مشيرة إلى أن صياغة أي قوانين يجب أن توفر الشفافية الكافية ، واحترام سيادة القانون ، وتتوافق مع المعايير الدولية وتعزيز الأمن القومي الأمريكي بحكمة على المدى الطويل .

ودعت الصحيفة الكونجرس إلى ضرورة أن ينظر في الخطوات التالية من أجل تقنين وضع إطار قانوني لتوجيه العمل التنفيذي بشأن ضربات الطائرات بلا طيار ، أولا : ضرورة بذل المزيد من الجهد لتفادي سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء ، بمعنى التمييز بين المقاتلين وغيرهم في سير العمليات العدائية وفقا لاتفاقيات جنيف ، التي حكمت قواعد الحرب منذ الحرب العالمية الثانية .

وتابعت الصحيفة قولها ثانيا : يجب على الكونجرس أن يطلب مراجعة قضائية مستقلة لأي فرع تنفيذي لـ قائمة القتل ، لاسيما وأن نظام القانون الأمريكي يستند على مبدأ عدم تركيز السلطة المطلقة لدى فرع واحد من الحكومة ، وهو ماينبغي على الكونجرس أن ينظر إليه جيدا ، لاسيما عندما يمكن استخدامها ضد مواطنين أمريكيين ، ومن شأن عملية المراجعة القضائية للسلطة التنفيذية أن تسهم في توفير آلية لزيادة الرقابة .

أما ثالثا - حسبما أبرزتها الصحيفة - فيجب على الولايات المتحدة التعاون مع المجتمع الدولي لوضع مجموعة من المعايير القانونية المقبولة على نطاق واسع ، مؤكدة على عدم وجود أي دولة تقبل تبرير القانون الأمريكي للقتل المستهدف .

وأختتمت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مقالها بأن الولايات المتحدة لن تتمع بالاحتكار المطلق على تكنولوجيا الطائرات بدون طيار المتطورة ، الأمر الذي يفرض على الإدارة الأمريكية التفكير في الآثار بعيدة المدى للسياسة الحالية ، مشددة على ضرورة الحاجة إلى وضع بروتوكول مقبول دوليا بشأن استخدام الطائرات بدون طيار في الحرب .