قطر تقدّم لمصر منحة مليار دولار و4 مليارات ودائع

عربي ودولي

قطر تقدّم لمصر منحة
قطر تقدّم لمصر منحة مليار دولار و4 مليارات ودائع

أعلن رئيس الوزراء القطري في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس المصري محمد مرسي في القاهرة أن بلاده أوفت بتعهداتها لمصر كاملة.

قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني إن قطر دفعت كل ما وعدت به مصر وهي 5 مليار دولار بواقع مليار دولار كمنحة و4 مليارات أخرى في صورة ودائع.

وأوضح بن جاسم أن الحزمة الأولى من المساعدات القطرية لمصر بلغت مليارين ونصف المليار دولار، منها ملياران ودائع ونصف مليار منحة، تمت مضاعفتها بعد ذلك لتصل إلى 5 مليارات بأوامر مباشرة من أمير قطر حمد بن خليفة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء المصري هشام قنديل ونظيره القطري حمد بن جاسم عقب لقاء المسؤول القطري مع الرئيس المصري محمد مرسي في القاهرة.

وردا علي سؤال حول ما يتردد بتقارير إعلامية وصحفية عن نية قطر شراء أو استئجار قناة السويس قال بن جاسم إن هذه مزحة سخيفة لأن دولة بحجم مصر ومقدراتها البشرية والاقتصادية لا يمكن أن تتم الهيمنة عليها من قبل أي دولة أخري، كما أن سمو الأمير حمد بن خليفة يعترف بدور مصر الريادي وأنها أكبر دولة عربية .

وتابع قائلا: كل ذلك سمعناه في وسائل الإعلام في مصر ولم نتحدث عن قناة السويس حتي من قبل التطوير، قناة السويس شريان مصر وجزء من مقدراتها وما أثير جزء من خلاف سياسي تم زج قطر فيه دون داعي .

وحول الوضع السوري قال بن جاسم صدمت من خطاب الرئيس السوري بشار الأسد الأخير وأراه يردد ما ردده منذ البداية وهو يعاند شعبه ونفسه هناك دماء أسيلت ولا يمكن أن تذهب هباء منثورا، وهو المسئول عنها وأتمني أن يتخذ قرارا شجاعا .

ولفت بن جاسم، ردا على سؤال آخر حول موقف بلاده من الفصائل الفلسطينية، إلى أن قطر لا تنحاز لفصيل فلسطيني دون آخر ولكنهم ينحازون لشعب محاصر في غزة وللحق العربي .

ومن جانبه قال رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إنه كان هناك شق سياسي في المباحثات بين الجانبين، وترأسه الرئيس مرسي حيث تم تناول قضايا فلسطين وسوريا والعلاقات الثنائية وتم بحث دعم إعادة إعمار غزة حيث أن مواد الإعمار التي توفرها قطر تمر من خلال الأراضي المصرية وأن الامور تسير في الاتجاه الصحيح في هذا المجال .

يذكر أن مباحثات كل من الرئيس ورئيس الوزراء المصريين مع رئيس الوزراء القطري حضرها من الجانب المصري، المرسي حجازي وزير المالية ومحمد كامل عمرو وزير الخارجية ورفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، وياسر علي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بينما ضم الوفد القطري يوسف كمال، وزير المالية، وسيف بن مقدم البوعنين، سفير قطر بالقاهرة.