شركة الكهرباء الأردنية تعد شبكة لاستيعاب مشاريع الطاقة المتجددة

الاقتصاد

شركة الكهرباء الأردنية
شركة الكهرباء الأردنية تعد شبكة لاستيعاب مشاريع الطاقة المت

أكد المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية الدكتور غالب المعابرة أنالشركة تبذل اقصى جهدها لتجهيز شبكة النقل الوطنية لاستيعاب كامل الطاقةالكهربائية المتوقع توليدها من مشاريع الطاقة المتجددة في مختلف مناطق المملكة حتى عام 2020 بكلفة اجمالية مباشرة تبلغ 175 مليون دولار.

وقال المعابرة في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا اليوم الثلاثاء إن الشركة تعد حاليا العطاءات اللازمة بربط مشاريع طاقة الرياح في الفجيج و الطفيلة ، و الشمسية في معان لطرحها خلال شهر يناير الجاري فيما ستطرح عطاءاتمشروع الممر الأخضر في الربع الأول من العام الحالي.

وأضاف إن الشركة قاربت على الانتهاء من اعداد وثائق العطاءات الخاصة بربط مشروعمحطتي الرياح في الفجيج باستطاعة 90 ميجاوات، والطفيلة 117 ميجاوات على الشبكةالوطنية، متوقعا أن تطرح الشركة العطاءات الخاصة بربط المشروعين مع الشبكة نهايةالشهر الجاري.

وأشار إلى أن الشركة تعد حاليا وثائق العطاءات الخاصة بتنفيذ الجزء الخاص بهاواللازم لربط مشاريع الطاقة الشمسية في منطقة معان التنموية والمقدرة بحوالي 170 ميجاوات ،متوقعا أن تقوم الشركة بطرح العطاءات اللازمة بنهاية الشهر الجاري.

وفيما يتعلق بتنفيذ الممر الأخضر والخاص بربط مشاريع الطاقة المتجددة المستقبليةفي منطقة جنوب الأردن، أشار المعابرة إلى أن الشركة تقوم حاليا بالتعاون مع وزارةالطاقة بمراجعة المواقع المقترحة لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة فيها، والتيأقرها مجلس الوزراء لاعتماد المسار النهائي للممر الأخضر وإعداد وثائق العطاءاتالخاصة بذلك ثم طرح العطاءات خلال الربع الأول من العام الجاري وبمسار سريع.

وقال إن شركة الكهرباء تتخذ جميع الاجراءات اللازمة لتعزيز الشبكة الوطنيةلاستيعاب الطاقة المولدة من مشاريع الطاقة المتجددة حيث تشير الاستراتيجيةالوطنية لقطاع الطاقة إلى اضافة 1200 ميجاوات من طاقة الرياح و600 ميجاوات منالطاقة الشمسية في مختلف مناطق الأردن وحتى عام 2020.

وأكد المعابرة أن شبكة النقل الوطنية بوضعها الحالي بامكانها استيعاب 350 ميجاواتمن الطاقة المولدة من مشاريع الطاقة المتجددة جنوب الأردن حتى منتصف عام 2015 حيثترتفع الاستطاعة إلى 600 ميجاوات ثم إلى 1200 ميجاوات بحلول عام 2020 وذلك بتنفيذالتعزيزات اللازمة للشبكة الوطنية في حين يمكن استيعاب مجموع الطاقة الكهربائيةالمولدة من مشاريع الطاقة المتجددة في مناطق شرق الأردن وشمالها.