صحيفة تركية : عيد تركي وقلق إسرائيلي من مرشح أوباما لوزارة الدفاع

عربي ودولي

صحيفة تركية : عيد
صحيفة تركية : عيد تركي وقلق إسرائيلي من مرشح أوباما لوزارة

ذكرت صحيفة (حريت) التركية اليوم /الثلاثاء/ أن الأوساطالسياسية في أنقرة يسودها السعادة والتفاؤل من تعيين الرئيس الأمريكي باراك أوباما للسيناتور الديمقراطي تشاك هيجل لتولي حقيبة الدفاع خلفا لليون بانيتاوالذي تعتبره إدارة تل أبيب صاحب مواقف معادية لإسرائيل.

وقالت الصحيفة إن هيجل من الشخصيات السياسية الأمريكية المعجبة بمؤسس تركياالحديثة مصطفى كمال أتاتورك، الذي أكد بالعديد من تصريحاته على ضرورة تدريس سياسةأتاتورك بالمدارس لأنه زعيم عقلاني ومنطقي.

وأضافت أن هيجل يولي الأهمية البالغة دائما وبكل فرصة للعلاقات الاستراتيجيةبين تركيا وأمريكا ويشترك دائما بحفلات الذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية التركيةالتي تنظمها السفارة التركية في واشنطن ولا يصف أحداث عام 1915 بأنها مجزرة ضدالأرمن على أيادي الأتراك وإنما يجب ترك هذا الموضوع للمؤرخين وهو من محبي تركيا.

وأشارت الصحيفة، بأنه بعدما أعربت الأوساط السياسية في العاصمة التركية أنقرةعن فرحتها البالغة جراء ترشيح جون كيري خلفا لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ،وحاليا يأتي ترشيح هيجل وزيرا للدفاع بالفترة الثانية لإدارة أوباما بعد فوزهبالانتخابات الرئاسية نهاية العام الماضي.

وأوضحت الصحيفة رؤية مسؤولي الإدارة الإسرائيلية بأن هيجل أبدى طوال سنواتولايته علاقة معادية جدا لمواقف إسرائيل، وتتهمه المؤسسات اليهودية في أمريكابأنه من معاداة السامية.

وكان هيجل قد أكد في تصريحات اليوم دعمه لإسرائيل، وقال ليس هناك أي دليل علىأنني مناهض لإسرائيل .