النيابة العامة: جارى فحص بلاغات إهانة الرئيس وإزدراء الأديان ضد "باسم يوسف"

أخبار مصر

النيابة العامة: جارى
النيابة العامة: جارى فحص بلاغات إهانة الرئيس وإزدراء الأديا

صرَّح مصدر قضائى، بأن النائب العام, المستشار طلعت عبد الله , لم يبدأ بعد فى التحقيق فى البلاغات الخاصة بإتهام الإعلامى باسم يوسف بازدراء الأديان وإهانة الرئيس والإستهانة برموز الدولة، حتى الآن، وأنها مازالت فى الفحص ولم يصدر بشأنها أى قرار، حتى بإستدعاء مقدمى البلاغات وسؤالهم فيها، ونفى المصدر تسليم أو تحويل البلاغات لنيابة الإستئناف.

كان المحامى رمضان الأقصرى , قد تقدم ببلاغ للنائب العام طلعت عبد الله ضد باسم يوسف بتهمة إهانة مرسى، وطالب بمحاكمة عاجلة له، وقال قى بلاغه إن باسم يوسف استخدم مادة إعلامية تسخر من رموز الدولة، وتتهكم على شخص الرئيس بشكل مستفز يهين كرامته، مشيرا إلى أنه وضع صورة «مرسى» على وسادة حمراء.

كما أقام محامى جماعة الإخوان المسلمين دعوى قضائية يطالب فيها بسحب عرض برنامج «البرنامج» الذى يقدمه يوسف، وإغلاق قناة «سى بى سى» التى تبثه، بسبب السخرية من الرئيس.

وتقدم المحامى أشرف ناجى الجندى ببلاغ للنائب العام المستشار طلعت إبراهيم عبد الله، ضد الإعلامى باسم يوسف، يتهمه فيه بازدراء الدين الإسلامى، وإهانة الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، عبر برنامجه الذى يقدمه أسبوعياً.

واتهم البلاغ الذى حمل رقم 21 لـسنة 2013 بلاغات النائب العام، الإعلامى باسم يوسف مقدم برنامج البرنامج على قناة سى بى سى الفضائية، بالسخرية من فريضة الصلاة، وازدراء الدين الإسلامى، وتكدير الأمن والسلم العام، مما يهدد الأمن والسلم العام إذا لم يتخذ ضده إجراءات رادعة ضده بالقانون، حتى لا يتطاول آخرون من ضعاف النفوس على الدين الإسلامى.

كما وجه مقدم البلاغ تهمة إهانة الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، والتطاول عليه والتقليل من شأنه فى الداخل والخارج والتشكيك فى أعماله، وتزوير صوره وتركيبها للسخرية منه، مطالباً النائب العام باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه باسم يوسف والتحقيق معه وفقاً لقانون العقوبات، وضم الحلقتين 4، 5 من حلقات برنامجه التى يتطاول فيها على رموز الإسلام فى مصر.

فيما تقدم الناشط السياسى محمود عبد الرحمن، ببلاغ إلى النائب العام المستشار طلعت عبد الله ضد باسم يوسف مقدم برنامج (البرنامج) بقناة CBC الفضائية، يطالب من خلاله بإحالته للجنايات بتهمة ازدرائه واستهزائه وسخريته من السيد رئيس الجمهورية، وازدرائه للإسلام بسخريته مما يتحدث فيه المشايخ والعلماء عن الصلاة والتحدث بكتاب الله وسنة رسول الله واللحية سنة - النبى صلى الله عليه وسلم - التى كان يعرض فيديوهاتهم فى برنامجه.

وقد أفاد البلاغ رقم 4721 لسنة 2012 أنه فى يوم الجمعة الموافق 28 / 12 / 2012 قام المدعو باسم يوسف فى برنامجه (البرنامج) الذى يعرض على قناة CBC بالسخرية من الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، ساخرا ومستهزئا من صلاة رئيس الجمهورية، ونشر صور لرئيس الجمهورية بشكل ساخر ومهين للسيد رئيس الجمهورية أثناء صلاته، مما عاد بالأثر السلبى على الوضع الاجتماعى والاقتصادى والأمنى، بسبب ما يفعله الإعلام المضلل من استهزاء بشخص رئيس الجمهورية، بجانب سخريته واستهزائه بموكب السيد رئيس الجمهورية ونشر الأكاذيب المضللة عن عدد سيارات موكب رئيس الجمهورية عن طريق تزييف الفيديو الذى يعرضه لموكب رئيس الجمهورية.

وأضاف مقدم البلاغ، أن باسم يوسف سخر واستهزأ بمشايخ وعلماء المسلمين وكلامهم وعرض بعض الفيديوهات لهم متناولها بالسخرية والتهكم والاستهزاء، مضيفا أن باسم بذلك تسبب فيه التضليل الإعلامى من الاستهانة والتطاول والاستهزاء بالرمز الأول للدولة وهو رئيس الجمهورية، وما يتسبب فيه من نظرة العالم الخارجى لمصر بنظرة سخرية واستضعاف.

وطالب مقدم البلاغ، بإحالة باسم يوسف لمحكمة الجنايات، لما ارتكبه من جريمة السب والقذف للسيد رئيس الجمهورية وازدراء الأديان.