أزمة الأسمدة تشتغل بالمنوفية وظهور السوق السوداء

أزمة الأسمدة تشتغل
أزمة الأسمدة تشتغل بالمنوفية وظهور السوق السوداء


تشهد محافظة المنوفية فى الوقت الحالى أزمة كبيرة فى كميات الأسمدة بالمحافظة وخاصة مع بداية فصل الشتاء وزراعة محصول القمح حيث تكمن الازمة فى عدم كفاية الحصة المخصصة من الاسمدة بالجمعيات الزراعية لمساحات الأراضى المنزرعة وإضطرار الفلاحين اللجوء لسوق السوداء لشراء حصة إضافية بأضعاف ثمنها حتى وصل سعر الشيكارة فى السوق السوداء بـ 190 جنيه فى حين أنها 70 جنيه فى الجمعيات الزراعية .

ومن جانبه أكد الدكتور احمد عبد المنعم حبليزة وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية أن المديرية قامت بصرف ما يزيد عن 80 % من حصة الأسمدة المقررة لمحصول القمح فى المنوفية مشيرا إلى توجيه دعم خاص لمنطقة مركزى الشهداء وتلا بـ450 طن زيادة عن حصتهم بسبب المساحات الكبيرة المنزرعة بمحصول البطاطس بالناحية وتحتاج كميات أكبر من الاسمدة.

وأضاف حبليزة أنه لا توجد شكاوى جماعية من نقص الأسمدة فى أى من مراكز المحافظة مؤكدا أن الشكاوى حالات فردية ويتم حلها بمجرد المعاينة لمساحة الارض المنزرعة وتقيم مدى إحتياجها للاسمدة.

وأشار حبليزة إلى أن مديرية الزراعة قامت بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة كميات الأسمدة الواردة من المصانع ومتابعة وصولها الي مخازن الجمعيات الزراعية لضمان سلامتها ووصولها لمستحقيها .

وأكد حبليزة على صرف الأسمدة المدعمة من الجمعيات الزراعية بناء علي المساحات المنزرعة من واقع المعاينة الفعلية للقائم الفعلي بالزراعة ولو لم يكن مالكا أو حائزا للمساحة المنزرعة, ويتم الصرف للخضار الشتوي بالمعاينة علي الطبيعة وحسب المتاح بحد ادني 50% من الاحتياجات .