لبنان تترأس اجتماعا طارئا "للعربية" الأحد المقبل.. لمناقشة عدة قضايا مهمة

عربي ودولي

لبنان تترأس اجتماعا
لبنان تترأس اجتماعا طارئا "للعربية" الأحد المقبل.. لمناقشة

أفادت مصادر من الجامعة العربية أنه تقرر عقد اجتماع غير عادى لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، يوم الأحد المقبل، بناء على طلب من دولة لبنان وذلك لبحث أوضاع اللاجئين السوريين فى لبنان.

وذكر السفير أحمد بن حلى - نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية فى تصريحات له اليوم الأحد - أنه بعد مشاورات التى أجراها الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربى مع عدد من الدول العربية حول طلب لبنان وتنفيذا للنظام الأساسى لمجلس الجامعة العربية حول النواحى الإجرائية لتنظيم هذه الاجتماعات تقرر عقد اجتماع غير عادى لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل برئاسة لبنان وبناء على طلبه لتدارس ثلاث قضايا رئيسية وهى سبل المساعدة الضرورية للنازحين واللاجئين السوريين إلى لبنان فى ضوء التطورات التى تشهدها الأزمة السورية وتداعياتها على دول الجوار ومنها لبنان.

وأوضح أن الموضوع الثانى يتناول مستجدات القضية الفلسطينية فى ظل الأزمة المالية الطاحنة التى تعانى منها دولة فلسطين وكذلك مناقشة التفاعلات الدولية الراهنة بشأن القضية الفلسطينية بعد حصولها على صفة الدولة غير العضو المواقب فى الأمم المتحدة.

وأكد أن الأمين العام للجامعة، سيقوم بجولة أوروبية قبيل اجتماع مجلس الجامعة تخصص لمناقشة هذه التطورات وإطلاع الوزراء العرب عليها، وتشمل هذه الجولة بريطانيا ودولة أخرى لم تحدد بعد، موضحا أن الجولة الأوروبية تستهدف أيضا التشاور حول الافاق المستقبلية للتعامل مع الأوضاع فى سوريا.

وأشار بن حلى إلى أن الأمين العام للجامعة العربية، سيطرح على الوزراء العرب تطورات الأزمة المالية وموقف الدول العربية من تنفيذ تعهداتها لتوفير شبكة الأمان المالية التى أقرتها قمة بغداد لدعم دولة فلسطين .

وأفصح عن أمله فى أن تسارع الدول العربية فى الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الشعب الفلسطيني حتى يمكن تخفيف أعباء هذه الأزمة على الفلسطينيين .

وشدد على أن البند الثالث يتعلق بتأجيل مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل والذى كان مقررا عقده العام الماضي وتم تأجيله بناء على رغبة إسرائيل دون التشاور مع باقى أطراف دول الشرق الأوسط المعنية .

وقال بن حلى إن هذا الأمر يتطلب من الدول العربية التشاور لاتخاذ الموقف المناسب للتعامل مع هذا القرار غير المبرر ، مؤكدا أن الكل يدرك أن إسرائيل هى من كانت وراء قرار التأجيل رغم الجهود المبذولة وتعيين ميسر دولى لهذا المؤتمر من قبل الأمين العام للامم المتحدة .

وأضاف أن الأمانة العامة للجامعة العربية أبلغت الدول العربية اليوم بمذكرة رسمية بموعد الاجتماع الوزارى وجدول أعماله.

وردا على سؤال حول رؤية الجامعة العربية بشأن عناصر خطة الحل للازمة السورية التى وردت فى خطاب الرئيس السورى بشار الأسد اليوم، قال نائب الأمين العام للجامعة العربية إن الأمانة العامة للجامعة بصدد دراسة هذا الخطاب والتطورات الجارية فى سوريا وسيكون هناك رد فعل رسمى من الجامعة العربية على هذا الموضوع فى ضوء كل المعطيات الواردة فى الخطاب.

وأكد بن حلى أن الاجتماع الوزارى العربى سيناقش قضية اللاجئين السوريين من أبعادها فى ظل تزايد أعدادهم فى دول الجوار ورؤية لبنان والدول المضيفة الأخرى لكيفية التعامل مع هذه القضية والتخفيف من آثارها، بالإضافة إلى مناقشة الأزمة السورية من كل أبعادها.