الصنداي تايمز : أسطول بريطانى خاص لمحاربة القراصنة الصوماليين

عربي ودولي

الصنداي تايمز : أسطول
الصنداي تايمز : أسطول بريطانى خاص لمحاربة القراصنة الصومالي

ذكرت صحيفة الصنداى تايمز البريطانية اليوم الاحد ان اسطولا حربيا خاص ، هو الأول من نوعه في بريطانيا منذ نحو قرنين يعده مجموعة من رجال الاعمال لمحاربة قراصنة الصومال فى المحيط الهندى.

واوضحت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الالكترونى - إن هذا الأسطول مكون من عدة سفن، منها سفينة رئيسية تزن 10 الاف طن وعدد من الزوارق السريعة المدرعة ويقوده قائد سابق في الاسطول الملكي البريطاني يعمل الأن على تجنيد 240 من مشاة البحرية السابقين.

واشارت الصحيفة إلى أن هذا الأسطول سيرافق السفن والناقلات واليخوت لحمايتها على طول الساحل الشرقى لقارة افريقيا فى اواخر شهر مارس او ابريل القادم .

واضافت الصحيفة إن المليونير سيمون موراي ، رئيس مجلس ادارة شركة تايفون التي يتبعها الأسطول الخاص الذي سيقوم بحماية ناقلات النفط وسفن الشحن الكبيرة ، يقف وراء هذا المشروع .

ونقلت الصحيفة عن مسئولين في شركة تايفون قولهم إن هدف الاسطول الخاص سيكون بمثابة ردع القراصنة بدلا من الدخول في قتال معهم وسيتم تمويل المشروع من شركات النقل البحري التي تسير سفنها في المنطقة .

ونقلت الصحيفة ايضا عن انتوني شارب الرئيس التنفيذي لشركة تايفون قوله إن الحاجة للاسطول الخاص تعود إلى أن الأسطول الملكي وحلف الناتو والقوة البحرية للاتحاد الاوروبي لا تجد الميزانية الكافية ولا العتاد اللازم لمراقبة المنطقة التي ينشط فيها القراصنة .

واضاف بقوله نشر سفينة حربية بمليارات الدولارات لمواجهة ستة اشخاص (قراصنة) مسلحين بعتاد لا يزيد عن 500 دولار لا يعد استخداما امثل للموارد فى حين ان الاسطول الخاص سيقوم بمرافقة السفن لضمان عبورها المنطقة دون التعرض لهجوم من القراصنة ولن يحارب القراصنة الصوماليين.