الجيش العراقي يُغلق ساحة التظاهر في الموصل

عربي ودولي

الجيش العراقي يُغلق
الجيش العراقي يُغلق ساحة التظاهر في الموصل

أفادت مصادر في مدينة الموصل شمال العراق بأن الجيش العراقي قام بإغلاق ساحة التظاهرات وسط المدينة وقطع الطرق المؤدية لها ابتداء من صباح اليوم السبت.

وأبلغ شاهد عيان متواجد قرب الساحة اسمه خالد محمد مراسل وكالة الاناضول ، أن قوات من الجيش العراقي تابعة لقيادة عمليات نينوى قامت بإغلاق ساحة الاحرار وسط مدينة الموصل، والتي شهدت تظاهرات احتجاجية ضد الحكومة العراقية الايام الماضية .

واوضح أن الجيش انزل لافتات للمتظاهرين كانت معلقة في الساحة وحواليها، وقامت بتوزيع القوات في المنطقة تتولى منع دخول السكان للساحة لمنع تنظيم تظاهرات فيها .

بدوره قال مصدر مطلع في المدينة أن الجيش العراقي يشاهد في ساحة الأحرار، كما يمنع المواطنين من الدخول اليها ويقطع الطرق الفرعية المؤدية اليها، كما قام بانزال الكتابات من على جدران مبان تطل على الساحة وكلها تنتقد الحكومة العراقية وتؤشر مطالب المتظاهرين.

وشهدت مدينة الموصل مركز محافظة نينوى 400 كلم شمال العاصمة بغداد امس الجمعة تظاهرات حاشدة بمشاركة الالاف من السكان دعوا الحكومة العراقية الى اطلاق سراح المعتقلين ومطالب اخرى، كما وهاجموا رئيس الحكومة ووصفوه بـ الظالم ، ودعوه للاستقالة.

وانطلقت التظاهرات في العديد من المدن العراقية قد انطلقت يوم 23 ديسمبر الماضي عقب اعتقال القوات الامنية العشرات من عناصر حماية وزير المالية رافع العيساوي وهو من الشخصيات النافذة لدى العرب السنة، وهو ما ادى الى خروج التظاهرات بدء من الفلوجة 62 كلم غرب بغداد وانتقلت الى الرمادي ومحافظة صلاح الدين ثم الموصل وكركوك.

وكانت تصريحات رسمية في مدينة الموصل اشارت الى تعرض العديد من رجال الدين والمتظاهرين الى تهديدات من الجيش العراقي والى الضرب فضلا عن اخافتهم باطلاق النار فوق رؤوسهم لثنيهم عن الذهاب الى التظاهرات والمشاركة فيها.

وقالت ادارة محافظة نينوى مساء امس الجمعة، انها وبالتعاون مع ديوان الوقف السني ستبدء بتسجيل شكاوي المتظاهرين الذين تعرضوا لاعتداءات من قبل الجيش وستقدمها للسلطات القضائية للنظر فيها.