وزير الصحة يؤكد أهمية الشراكة مع إيرلندا فى المجال الطبى

أخبار مصر

وزير الصحة يؤكد أهمية
وزير الصحة يؤكد أهمية الشراكة مع إيرلندا فى المجال الطبى


أكد الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة والسكان على أهمية الشراكة المصرية مع إيرلندا كإحدى دول الاتحاد الأوروبى فى المجال الطبى ، منوها بسبل التعاون بين البلدين فى مجالات اعتماد إيرلندا للمصانع المصرية المنتجة للدواء واعتماد الزمالة المصرية من إيرلندا .

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع ايسولد مويلان سفيرة إيرلندا بمصر والذي استعرض فيه الجانبان تجديد مذكرة التفاهم بين البلدين لتشمل استقدام الخبراء من إيرلندا في مجال التفتيش الدوائى واعتماد الزمالة المصرية من إيرلندا فى مجال الباثولوجى الإكلينيكية.

صرح بذلك أحمد عمر المتحدث الرسمى للوزارة، مؤكدا حرص الجانب الإيرلندى على تدعيم العلاقات بين البلدين لدور مصر الحيوى فى إقليم الشرق الأوسط .

وفى سياق متصل، قال د. هانى حافظ أمين عام الزمالة المصرية إنه خلال الاسبوعين القادمين يحضر وفد إيرلندى إلى مصر للاتفاق على زيادة مظلة الشراكة لتشمل تدريب ودعم الزمالة المصرية فى مجال التمريض للرعاية الحرجة والأطفال المبتسرين وتخصصات الباطنة والجراحة ، وكان قد تم اعتماد شهادات الزمالة المصرية للأطباء فى جراحات العيون والأذن والحنجرة بالإضافة إلى تخصصات العظام والباطنة والكلى وفقا لاتفاقيات التعاون الصحى الثنائى المبرمة بين البلدين .

وأوضحت د.صفاء مراد مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية بالوزارة أنه بموجب الاتفاقية الموقعة بين مصر ومجلس الدواء الإيرلندى تم منح شهادة اعتماد الجودة الإيرلندية لأحد المصانع المصرية الرائدة الخاصة بعلاج الأورام السرطانية وسيكون لدى الشركات والمصانع المصرية المعتمدة أوروبيا فرص جيدة لبيع منتجاتها من الأدوية والمستحضرات الطبية فى دول الاتحاد الأوروبى .

وعلى هامش اللقاء أهدى وزير الصحة درع الوزارة للسفيرة الإيرلندية .