يهود مصر فى إسرائيل يطالبون العريان بضمانات لعودتهم الى بلدهم

أخبار مصر

يهود مصر فى إسرائيل
يهود مصر فى إسرائيل يطالبون العريان بضمانات لعودتهم الى بلد

ردا على دعوة القيادى الإخوانى، عصام العريان، ليهود مصر إلى العودة إلى بلدهم، طرح عازى نجار، رئيس جمعية يهود مصر فى إسرائيل ورئيس جمعية مطالبى حقوق يهود الدول العربية، عدة تساؤلات يكون الرد عليها بمثابة ضمانة ليهود مصر قبل العودة.

وحسب ما نشرته جريدة الحياة اللندنية، قال نجار فى رسالة وجهها للعريان، قبل دراسة اقتراحك فى العودة إلى مصر يسعدنى أن أتلقى أجوبة لأسئلة تساعدنى فى اتخاذ قرار عقلانى للعودة والعيش فى مصر، إذ لا يمكن لنا العودة من دون ضمان بيت وعمل ومصدر رزق وحياة حرة كريمة وديمقراطية وعدم الاكتفاء بالعيش حسب الشريعة التى لا تشجع على قبول اقتراحك والعودة إلى مصر ، متسائلا: هل سيكون لى بيت أسكنه فى مصر أم أننى سأعود إلى بيت عائلتى فى القاهرة؟ أم أننى سأضطر للحياة مع مئات الآلاف ممن يعيشون فى المقابر فى القاهرة؟ .

وأضاف هل سيكون لى عمل فى مصر أم إننى سأبقى عاطلاً عن العمل إلى جانب ملايين الأكاديميين العاطلين عن العمل فى مصر؟ هل سأكسب قوت يومى بكرامة أم إننى سأضطر للاكتفاء بأربعة أرغفة خبز يومياً؟ هل سأحظى بحياة حرة ديمقراطية؟ .

واختتم نجار رسالته، بأنه تقدم بالتهنئة إلى الرئيس محمد مرسى بعد فوزه فى الانتخابات وقال: من ينتهج طريقنا الذى باركنا وأبرقنا فيه إلى الدكتور محمد مرسى مهنئين فى انتخابه رئيسا لمصر، كما ونقدر ونحترم الشعب المصرى الذى أفخر به، وأعتقد يقينا أنه يستحق الحياة الكريمة المزدهرة اقتصادياً واجتماعياً تماما كما يليق بدولة تقود العالم العربى .