تليجراف : تصريحات بيريز حول السلام مع حماس قد تثير ردا عنيفا من قبل تيار اليمين

عربي ودولي


اعتبرت صحيفة ديلى تليجراف البريطانية اليوم الثلاثاء أن تصريحات الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز حول إجراء سلام مع حركة المقاومة الإسلامية حماس الفلسطينية قد تثير رد فعل عنيفا من قبل التيار اليمينى .

وأوضحت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الالكترونى - أن بيريز أثار احتمالية استئناف محادثات السلام المتوقفة ، حيث أبدى استعداد بلاده لإجراء محادثات مع حماس إذا قبلت الشروط الثلاثة التي وضعتها الرباعية الدولية وهي نبذ الإرهاب والاعتراف بإسرائيل والدخول في مفاوضات مع إسرائيل، قائلا عليهم أن يقرروا ما إذا كانوا يريدوا السلام أم الحرب .

وأشارت الصحيفة إلى أن حماس ، التى تدير قطاع غزة وليس الضفة الغربية ، ترفض الاعتراف بحق إسرائيل فى البقاء ولم تشارك فى أية مفاوضات سلام سابقة .

ونوهت بأن تصريحات بيريز تأتى عقب يوم واحد من إثارته غضب وزراء نتيجة إشادته بالرئيس الفلسطينى محمود عباس وتوجيه انتقاد لرئيس وزرائه بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته السابق افيجدور ليبرمان لرفضهما التعامل معه كشريك يمكن الوثوق فيه فى عملية التفاوض.

ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات بيريز دفعت كبار الشخصيات في حزب الليكود لتوجيه الاتهام له بالتدخل في الانتخابات العامة المقررة الشهر المقبل وخرق البند الذى يقضى بأن رؤساء إسرائيل يجب أن يكونوا شخصيات محايدة لا تعبر عن آراء الحزب السياسي التى تنتمى إليها.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الكنيست روفين ريفلين قوله إن تصريحات بيريز جاءت لتتحدى سياسة الحكومة الإسرائيلية.