وزيرالتخطيط : توقعات بارتفاع عجزالموازنة العامة لـ 200 مليار جنيهاذا لم يقابله سياسيات اقتصادية حازمة

الاقتصاد


صرح الدكتور اشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولي أنه من المتوقع ان يرتفع العجز فى الموازنة العامة للدولة 200 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري اذا لم يقابله سياسيات اقتصادية حازمة لموجهته ذلك العجز.

وأوضح العربى فى تصريحات للصحفيين على هامش الندوة التى نظمها مركز الدراسات الماليه والاقتصادية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية اليوم تحت عنوان الشفافية فى ادارة السياسات الاقتصادية -أن الحكومة تقوم حاليا باستهداف الفقراء فى مصر لتقليل العجز المتوقع فى الموازنة عن طريق استخدام قاعدة بيانات الدولة وربطها ببطاقات التموين والتى تضم نحو 66 مليون مواطن وذلك لتحديد الفئة المستحقة للدعم .

وأكدالعربى أن كل الدول لديها الرغبة فى مساندة مصر ، مشيرا الى أن انخفاض تصنيف الائتمانى لمصر شئ وضعتة الحكومة فى مقدمة اولوياتها حيث أنه مؤشرا سلبيا على الاقتصاد ، موضحا أن موافقة صندوق النقد الدولى على منح مصر القرض من شأنه تعزيز وضع مصر فى التصنيف العالمى.

وأشار انه يوجد فجوة تمويلية كبيرة تصل الى 5ر14 مليار دولار فى عام 2013 وحتى عام 2014 ، ويتم البحث عن سداد تلك الفجوة من خلال قرض صندوق النقد الدولى والبالغة نحو 8ر4 ملياردولار ، و500 مليون دولار من بنك التنمية الافريقى ، و900 مليون دولار من الاتحادالاوروبى ،450 مليون دولار من امريكا ، فضلا عن وصول 2مليار دولار من قطر ، ومن المحتمل ان ترسل السعودية المبلغ المتفق معها ، ويتم حاليا الانتهاء من الاتفاقية المبرمة مع تركيا بمبلغ مليار دولار ، وكل ذلك فى اطار دعم الموازنة العامة للدولة.

ولفت إلى أنه من المتوقع بعد حصول مصر على القروض من الجهات المانحة ومنها السعودية وتركيا والنقد الدولى سيساعد ذلك فى رفع الاحتياطى النقدى من 15 مليار دولار الى 19 مليار دولار والذى سيساعد على يساعد على دعم وضع الجنيه والذى يمر حاليا بأزمة حقيقة .

وقال العربى ان القطاع السياحى يعانى مشكلة كبيرة جدا وتم الاتفاق على عقد مؤتمر دولي لتنشيط السياحة في يناير القادم بشرم الشيخ و بمشاركة جميع الأحزاب الدينية في مصر و الجماعات الإسلامية ،مشيرا إلى إجراء اجتماع موسع مع ممثلين من الأحزاب الدينية و الجماعات الإسلامية، و الاتفاق على عقد هذا المؤتمر، ليكون رسالة إلى العالم بأن التنظيمات السياسية الدينية في مصر ليست ضد السياحة.

و قال العربي إن الأحزاب الدينية و على رأسها حزب النور السلفي و غيره من الأحزاب أكدوا دعمهم لأشكال السياحة في مصر.