الاتحاد الأفريقي يعبر عن القلق بشأن الوضع في أفريقيا الوسطي

عربي ودولي


عبرت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني زوما اليوم عن قلقها ازاء التدهور المستمر في الموقف في جمهورية افريقيا الوسطى مشيرة الى أن المفوضية تكثف جهودها باتجاه ايجاد حل سريع للأزمة في البلاد.

وقالت زوما في بيان اصدره الاتحاد الافريقي بأديس أبابا إنها ارسلت الممثل الخاص لها لشؤون منطقة البحيرات العظمى السفير أبوبكر ديارا إلى ليبرفيل بالجابون بهدف تكثيف الاتصالات والمباحثات لمحاولة التعجيل بحل الأزمة في جمهورية افريقيا الوسطى.

وأشارت زوما إلى ان الممثل الخاص سيجري مشاورات مع ممثلين من دول المنطقة والذين سيلتقون في ليبرفيل في اطار متابعة القرارات التي اتخذتها القمة الاستثنائية للمجموعة الاقتصادية لوسط افريقيا والتي عقدت في انجامينا يوم 21 ديسمبر الجاري، كما سيزور عدة دول أخرى بالمنطقة.

وقالت أنها تواصل الاتصالات مع الاطراف الرئيسية المعنية بالأزمة بالجمهورية ومع مكتب الامم المتحدة في الجمهورية من أجل الإعداد للمحادثات بين الأطراف المعنية في البلاد والتي تعتزم المجموعة الاقتصادية لوسط افريقيا تدشينها قريبا في ليبرفيل.

وأكدت دعم الاتحاد الافريقي للجهود التي تبذل وخاصة في إطار عمل المجموعة الاقتصادية لوسط افريقيا بهدف الاتفاق على الاجراءات الاضافية والمنسقة اللازمة لايجاد حل للقتال في جمهورية افريقيا الوسطى.

وتدهورت الأوضاع الأمنية في البلاد في الأسابيع الأخيرة بعد أن احتلت قوات الحركة المتمردة “سيليكا” مدينة “نديلي” في شمال وسط البلاد ومدينة “سام اوندجا بامينجوي” في شمال الشرق ومدينة “بريا” في وسط البلاد.