الإبراهيمي يدعو إلى تغيير حقيقي وحكومة انتقالية قوية في سوريا

عربي ودولي


دعا المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي إلى تغيير حقيقي في سوريا وتشكيل حكومة انتقالية يكون لديها صلاحيات كاملة قبل إجراء الانتخابات من أجل الخروج من الأزمة التي أدت إلى سقوط أكثر من 45 ألف قتيل خلال 21 شهرًا، وفقًا لما أوردته صحيفة لوبوان الفرنسية.

وفي مؤتمر صحفي عقده في دمشق، صرح المبعوث الخاص المشترك لمنظمة الأمم المتحدة والجامعة العربية أن التغيير المطلوب لا يجب أن يكون تجميليا، فالشعب السوري بحاجة إلى تغيير حقيقي ويطالب به، وهذا الأمر فهمه العالم بأكمله .

وأضاف الأخضر الإبراهيمي أنه يجب تشكيل حكومة بصلاحيات كاملة (...) ستتولى السلطة خلال المرحلة الانتقالية. وستنتهي هذه المرحلة الانتقالية مع إجراء الانتخابات . ولكنه لم يحدد موعدًا لإجراء الانتخابات التي من الممكن أن تكون رئاسية، في حالة الاتفاق على الإبقاء على نظام رئاسي، أو برلمانية فقط في حالة الاتفاق على التغيير إلى نظام برلماني .

وشدد الإبراهيمي على أن المرحلة الانتقالية لا يجب أن تؤدي إلى انهيار الدولة ومؤسساتها . وأوضح المبعوث الدولي أنه في الوقت الحالي، لا نقدم مشروعًا كاملًا، نفضل تقديم مشروع تُبدي الأطراف موافقتها عليه من أجل تسهيل تطبيقه. وإذا لم يحدث ذلك، فلا يزال الحل الأخير هي التوجه إلى مجلس الأمن الذي سيتخذ قرارًا ملزمًا .

وقد نفى الأخضر الإبراهيمي وضع خطة روسية – أمريكية لتسوية الصراع في سوريا، والتي نفت روسيا أيضًا وجودها. وأكد الإبراهيمي أن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية انضموا إلى مبادرتي. (...) قيل في سوريا وخارجها أنني اقترحت اتفاق أمريكي – روسي، كنت أود أن يكون هناك اتفاق أمريكي – روسي .