بان كي مون يناشد جميع الأطراف بأفريقيا الوسطى حماية المدنيين

عربي ودولي


أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الهجمات المسلحة التي تشنها الجماعات المتمردة على عدة بلدات في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وحذر الأمين العام - في بيان أصدره الليلة الماضية من إمكانية أن تؤدي هذه التطورات إلى تقويض اتفاقات السلام وإعاقة الجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي من أجل توطيد السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى، كما أعرب عن أسفه لسقوط الضحايا ونزوح السكان بسبب أعمال القتال.

ورحب مون بنتائج قمة رؤساء دول الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا التي عقدت في عاصمة دولة تشاد انجامينا في 21 ديسمبر الحالى ، وحث جميع الأطراف على الالتزام بقرارات مؤتمر القمة، والتي توفر أساسا لإيجاد حل سلمي للنزاع.

وناشد الأمين العام جميع الأطراف الامتناع عن أي عمل من أعمال العنف ضد المدنيين، بما في ذلك العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس، وشدد على ضمان حماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان، وفقا للمواثيق الدولية.

وذكر حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى بمسؤوليتها تجاه ضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة ومبانيها، مؤكدا استعداد الأمم المتحدة مواصلة دعم جمهورية أفريقيا الوسطى في التغلب على التحديات التي تواجه توطيد السلام، وذلك بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين.