الطبيب المصرى ناجى حبيب يحصل على ذهبية الإنجاز العلمى

أخبار مصر


حصل الطبيب المصرى، ناجى حبيب على الجائزة الذهبية فى الإنجاز العلمى والتكنولوجى من مبادرة تكريم ، وذلك لدوره الرائد فى علاج سرطان الكبد، ولما قدمه من مسيرة علمية عبر عشرات السنين.

وضمت لجنة التحكيم الدولية، الدكتور محمد البرادعى والدكتور الأخضر الإبراهيمى والروائى أمين معلوف والروائى الفرنسى مارك ليفى: إن حبيب ، والتى اشادت بانه أول طبيب فى العالم ينشر تجربة سريرية حول استخدام الخلايا الجذعيه المستمدة من نخاع عظام إنسان راشد لعلاج المرضى الذين يعانون من فشل الكبد، واستحق الجائزة لدوره الاستثنائى فى هذا المجال.

وفى كلمته التى ألقاها فى المؤتمر الصحفى قال د. حبيب إنه يحلم بمساندة فقراء مصر الذين ينهش المرض أكبادهم، مشيراً إلى أن النجاح الحقيقى هو تقديم علاج اقتصادى ومتطور للغاية، وناشد رجال الأعمال الاهتمام باستثمار جزء من أموالهم فى مجال الأدوية وتوفيرها للبسطاء .

ويعتبر الابتكار الذى توصل د. ناجى حبيب قفزة فى عالم الطب وعلاج أمراض الكبد عن طريق تطويع الخلايا الجذعية وتحويلها إلى كبدية وحقنها لمرضى الفشل الكبدي الميئوس من شفائهم.

وقال ريكاردو كرم مؤسس مبادرة تكريم للإنجازات العربية أن الإبداع لا علاقة له بحدود جغرافية ولا بمناخ سياسي فالمبدعون العرب تألقوا فى كل مكان فى هذا العالم وتمنى أن تكون تكريم منارة للشخصيات العربية وقدوة للشباب في العالم العربى.