أكثر من 45 ألف قتيل خلال 21 شهرًا من النزاع السوري

عربي ودولي


أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أعمال العنف في سوريا أسفرت عن سقوط أكثر من 45 ألف قتيل، من بينهم أكثر من 30 ألف مدني، منذ بداية الاحتجاجات على نظام بشار الأسد منذ 21 شهرًا، وفقًا لما أوردته صحيفة لوبوان الفرنسية.

وأوضح المرصد السوري أن ما لا يقل عن 31.544 مدنياً لقوا مصرعهم منذ الخامس عشر من مارس 2011، حيث يعتبر المرصد السوري الأشخاص الذين حملوا السلاح ضد القوات النظامية من بين المدنيين. وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري: آلاف الأشخاص الذين يعدون مدنيين هم متمردين .

ويرتفع عدد الجنود الذين قُتلوا إلى 11.217 جنديا، بينما ارتفع عدد القتلى في صفوف الجنود المنشقين إلى 1.511 جنديا. وأوضح رامي عبد الرحمن أنه يجب إضافة 776 شخصًا آخرين قُتلوا ولم يتم التعرف على هويتهم، مما يرفع عدد القتلى إلى 45.048 خلال 21 شهرًا.

ولكن، لا تشمل هذه الاحصائيات آلاف الأشخاص المفقودين في الاعتقال وغالبية القتلى في صفوف الشبيحة. وأشار رامي عبد الرحمن إلى أن المتمردين والجيش لا يكشفون عن العدد الدقيق للقتلى في صفوفهم لتجنب توجيه ضربة لمعنويات القوات.

ولا يضم المرصد السوري لحقوق الإنسان المقاتلين الأجانب الذين أعلن عن مقتلهم في بلادهم. ومن خلال جمع جميع هذه الفئات، قد يتجاوز عدد القتلى 100 ألف.