الغرفة التجارية بالقاهرة : النقص في السلع التموينية المدعمة يصل لـ 50%

الاقتصاد


أكد عماد عابدين، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية بغرفة القاهرة التجارية، أن السلع التموينية تعاني من عجزا يقدر بـ 50%، لافتاً إلي أن السكر والزيت التمويني لم يسلم منهما إلا نصف الحصص فقط، وأنه تلقى شكوى من عدد كبير من البقالين التموينيين تؤكد عدم استلامهم لحصصهم التموينية بالكامل.

وأضاف الأرز التمويني رديء للغاية، وأغلب المواطنين يرفضون استلامه، حيث إن نسبة الكسر به تزيد عن 16% فضلا عن وجود شوائب كثيرة به، وأن أغلب المواطنين يستخدمونه علفا للدواجن , مطالباً بسرعة صرف المستحقات التموينية للمواطنين، لأنهم يتهمون البقالين التموينيين بتخزينها.

كما تشهد محافظة المنيا نقصا كبيرا في السلع التموينية، وبخاصة الأرز التمويني المدعم، حيث أكد عدد من المواطنين أنهم ذهبوا لاستلام حصة التموين المقررة لهم عن شهر ديسمبر فأكد لهم التاجر التمويني أن هناك نقصا في الأرز والزيت، وأنه تقرر صرف نصف الكمية لجميع البطاقات.

و أكد محمد نجيب، وكيل وزارة التموين بالمنيا أن الاحتياطي للسلع التموينية يكفي لمدة شهرين آخرين، وأن سبب أزمة الأرز أن هناك كميات رفضنا استلامها لأنها لم تكن صالحة للاستخدام الآدمي وتم استبدالها.

ومن جانبها أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن رصيد السكر بالشركات والتعاقدات يبلغ 174 ألف طن تكفي استهلاك البلاد حتى نهاية الشهر المقبل، بالإضافة إلى كمية قدرها 179 ألف طن لدى شركتي الجملة كرصيد استراتيجي يكفي لمدة شهر ونصف.

وأكدت الوزارة - في بيان أمس - أن كميات الزيت التمويني الموجودة بالبلاد 107 ألف طن تكفي حصص أشهر ديسمبر ويناير وجزء من فبراير 2013، أما الزيت الإضافي يبلغ 156 ألف طن تكفي حصص ديسمبر ويناير وفبراير وجزء من مارس 2013.

كما أكد أن رصيد البلاد من الأرز والمكرونة الموجود بشركتي التوزيع ورصيد التعاقدات الجاري توريده يبلغ 117 ألف طن تكفي حصة ديسمبر 2012 وجزء من يناير 2013 بالإضافة إلى 07ر265 ألف طن أرز أبيض يكفي 3 أشهر تقريبا كرصيد استراتيجي.