اهالى النوبة يستنكرون عدم تعيين نائب عنهم بمجلس الشورى


ادان أهالى النوبة استبعادهم من قرار رئيس الجمهورية الخاص بتعيين تسعون شخصية لعضوية مجلس الشورى حيث ضم القرار شخصيات من الأحزاب السياسية والقوى الوطنية وشخصيات عامة وكذا اختيار ممثلين عن الأقباط وسيناء ومطروح.


وقال منير بشير رئيس الجمعية المصرية النوبية للمحامين :أن النوبيين فوجئوا بخلو القائمة المختارة من أى شخصية نوبية، الأمر الذي تأكد لدى جموع اهالى النوبة أن الدولة مازالت تسير بنفس خطى النظام السابق في تهميش النوبيين بعدم اختيار ممثلاً عنهم بمجلس الشورى يكون لسان حالهم أمام الجهات المسئولة بالدولة .

و اضاف بشير أنه بالرغم من الطعن فى مشروعية مجلس الشورى من حيث تكوينه او تحصينه فمجلس الشورى ليس مغنمة او مكرمة لنا او تقرب للسلطة، وإذ نعترض ونستنكر بشدة تهميش أهالى النوبة الذين هم فصيل وجزء لايتجزأ من شعب مصر العظيم، النوبة بحضارتها وثقافتها العريقة على مر الزمن ضحوا بالغالي والنفيس من أجل مصرنا الحبيبة وبالرغم من ذلك قد خلت من شخصيات تمثلها داخل مجلس الشورى ؟؟

وتابع: بالرغم من ذلك لم نجد إلا التهميش والنكران من الحكومات السابقة وللأسف الشديد فإن النظام الحالي سار على نفس درب الأنظمة السابقة من تهميش وإنكار وإهمال لأهالى النوبة.

وتسائل بشير، ما هى أسس اختيار المعينين فى الشورى؟ هل يكونوا من اصحاب النفوذ والسلطة؟ او مقربين لها او هناك تنازلات منهم حتى يتم تعيينهم فى هذه المقاعد ؟، مضيفا أن أهالى النوبة قد عمتهم الحيرة من عدم تمثيل شخصيات نوبية في مجلس الشورى، فهل هو تخوف من أهالى النوبة أم رفض مقنن لحقوق ومطالب أهالى النوبة؟ فكيف بدون وجود تمثيل برلمانى من أهالى النوبة سيتم عرض المشكلات ومطالب أهالى النوبة؟ أم تريد الدولة أن تجر أهالى النوبة إلى أمور أخرى لا يُحمد عقباها؟ .

وأكد بشير أنهمقاموا بعرض المطالب والحقوق النوبية على كافة مؤسسات الدولة من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والمجالس النيابية ولم تلتفت أى جهة من هؤلاء لحقوق أهالى النوبة، قائلا: دائما نجد أن الأبواب مؤصدة فى وجه الحقوق المشروعة للنوبيين.