لبنان لن يقفل حدوده في وجه النازحين الفلسطينيين والسوريين

عربي ودولي


أكد السيد وائل أبو فاعور وزير الشئون الاجتماعية اللبناني أن بلاده لن تقفل حدودها في وجه أي نازح سوري أو فلسطيني.

وقال أبوفاعور - خلال اجتماع للجنة الحوار اللبناني الفلسطيني اليوم الاثنين للبحث في موضوع النازحين الفلسطينيين من سوريا بحضور سفير فلسطين في لبنان أشرف دبور ورئيس اللجنة خلدون الشريف وممثلين عن الفصائل الفلسطينية - إن إقفال الحدود غير ممكن أخلاقيا وإنسانيا وأخويا وغير قابل للتطبيق واقعيا ، لأن إقفال الحدود معناه تشجيع العبور غير الشرعي إلى لبنان.

وشدد على أنه بموازاة موقف لبنان في استقبال وإغاثة النازحين الفلسطينيين عبر وكالة الأونروا التي تم تقديم موازنة خاصة لها في موازنة الحكومة اللبنانية ، فقد تم التأكيد أيضا والاتفاق مع السفير الفلسطيني والفصائل بأن لبنان يريد لهذا النزوح أن يكون نزوحا مؤقتا وفور حدوث استتباب في الوضع الأمني يؤمل عودة عكسية من لبنان إلى سوريا.

وبدوره ..أكد السفير دبور أنه لن تكون هناك مخيمات جديدة وهذه الاستضافة للنازحين من المخيمات الفلسطينية في سوريا ستكون استضافة مؤقتة وهذا قرار جماعي فلسطيني على مستوى القيادة ومستوى الفصائل كافة.

ومن جهته ..اعتبر خلدون الشريف رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني أن اللجنة لن تألو جهدا لكي توفر كل الظروف الملائمة لتأمين التمويل الدولي ولدعم المؤسسات الدولية للاونروا لتقوم بواجبها.

وأوضح أن النازحين الفلسطينيين هم بشكل أساسي مسئولية الأونروا ومن هذا المنطلق يجري العمل للقيام بالواجب كاملا للتعاطي مع هذا الملف على كل المستويات والدولة اللبنانية لم تقصر في استقبال النازحين لا على المستوى الإداري ولا على مستوى الاتصالات.

وأشار إلى أن عدد الذين نزحوا مؤخرا من مخيم اليرموك لا يلامس 3000 نازح والإعداد ليست بالضخامة التي تصور للناس وهناك اتفاق أن تنظم عودة لكل هؤلاء فور توفر الظرف الأمن من أجل عودتهم.