بلبع يطرح مزايدة عالمية لإنتاج الكهرباء بنظام حق الانتفاع

أخبار مصر


قرر المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة لأول مرة طرح مزايدة علنية للمستثمرين لإقامة مزارع رياح بنظام حق الانتفاع وبقدرة إجمالية 600 ميجاوات وذلك فى إطار خطة الحكومة المصرية لسد العجز فى الإنتاج المحلى من الكهرباء وزيادة الأحمال على الشبكة خلال فترة الصيف، والتى سببت مشاكل كبيرة الصيف الماضى سواء للشركات أو الأفراد.

وقال بلبع: إن هذه المزارع سيتم طرحها بمنطقة خليج السويس مقابل نسبة من الطاقة المنتجة أو من قيمتها بحد أدنى 2% طبقًا للقواعد التنظيمية التى أقرها مجلس الوزراء.

وأضاف الوزير فى بيان صدر اليوم الأحد ونقلته وكالة الأناضول للأنباء أن طرح هذه المزايدة جاء عقب إعداد الخطوات التنفيذية لتطبيق القواعد التنظيمية لإتاحة هذه الأراضي بنظام حق الانتفاع وإعداد مستندات المزايدة لإتاحة 6 قطع أراضي للمستثمرين مساحة كل منها حوالى 15 كيلومتر مربع لإقامة مزارع رياح عليها.

وقال بلبع إن هذه المزايدة تأتى دعمًا لتنفيذ إستراتيجية قطاع الكهرباء فى مجال تنمية استخدامات الطاقة المتجددة، مؤكدًا حرص القطاع على تحقيق خطته الطموح، التى تهدف إلى مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 20% من إجمالى الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول عام 2020 لتساهم طاقة الرياح بنسبة 12% منها.

كما أوضح بلبع أن تخصيص الأراضي للمستثمرين بنظام حق الانتفاع يعد أحد الحوافز التشجيعية التى يقدمها قطاع الكهرباء لتنمية استخدام تلك الطاقة، حيث يتضمن قيام هيئة الطاقة المتجددة بإتاحة الأراضي المخصصة لها لإقامة مشروعاتها للمستثمرين لتنفيذ مشروعات إنتاج وبيع طاقة كهربائية منتجة من طاقات متجددة لتغذية أحمال كهربائية خاصة بهم أو مستهلكين تابعين لهم مباشرة.