واشنطن بوست: تمرير مرسي للدستور الجديد سيكلفه الكثير

أخبار مصر


نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه انه من المرجح ان تتم الموافقة علي الدستور المصري الذي يدعمه الاسلاميين في الجولة الاخيرة من التصويت يوم السبت، ولكن تهدد الانقسامات العميقة الني نشأت حوله بتأجيج الاضطرابات المستمرة.

يعد تمرير الدستور انتصار للرئيس الاسلامي محمد مرسي ، ولكنه مكلف. فقد جردت المعارك خلال الشهر الماضي المصريين من امل أن الدستور الذي طال انتظاره سيؤدي إلى إجماع وطني على الطريق الذي ستتخذه مصر بعد الاطاحة بالحاكم الاستبدادي حسني مبارك قبل نحو عامين. فقد خدع مرسي العديد من المنظمات غير الإسلامية الذين أيدوه ، وأصبح أكثر اعتمادا على جماعته الإخوان المسلمين واسلاميين اخرين. من جانب اخر، يصر المتشددين في معسكره علي تنفيذ أحكام أكثر صرامة للشريعة الإسلامية في الدستور، والتي من المرجح ان تؤدي الى مزيد من الانقسامات.

يواجه معارضته الليبرالية و العلمانية، في المقابل، مهمة محاولة تنظيم جزء كبير من السكان الغاضبين من محاولات مرسي والإخوان لتأمين السلطة السياسية. وقالت الجماعة المعارضة الرئيسية، جبهة الانقاذ الوطني، انها ستبدأ الآن تجميع انفسهم لانتخابات التشريع القادمة، مجلس الشعب بالبرلمان، المتوقع تشكيله مطلع العام المقبل.