بريطانيا تسعى لإعادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى مائدة الحوار

عربي ودولي


أجرى الوزير بوزارة الخارجية البريطانية لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اليستر برت إتصالا هاتفيا الجمعة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وذلك لبحث عودة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال برت - في بيان رسمي - نحن لا نشك في أن الرئيس عباس رجل شجاع يسعى للسلام ولهذا بحثت معه اليوم القلق المشترك بسبب قرارات إسرائيل الخاصة ببناء المزيد من المستوطنات وهي القرارات التي أدانها وزير الخارجية وليام هيج بأشد العبارات .

وأضاف عبرت عن الإشادة برد فعل القيادة الفلسطينية الهاديء وطلبت من الرئيس عباس العودة إلى مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بقيادة الولايات المتحدة وبدعم أوربي كامل لإنهاء الصراع بين الطرفين .

ورحب الوزير بقرار عباس بالإلتزام بالتعاون الأمني في الضفة الغربية على الرغم من الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية.

وقال برت: تدعو المملكة المتحدة الطرفين إلى الإلتزام بالعودةلمفاوضات السلام والتوقف عن الخطوات التي تجعل حل الدولتين صعبا والعودة إلى محادثات السلام أكثر استحالة .

وأشار الوزير البريطاني إلى أن العام الجديد يعطي فرصا لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عن طريق التفاوض كما أكد للرئيس الفلسطيني إلتزام بلاده بإنهاء الصراع بين الجانبين على أساس التفاوض وإستعداد بريطانيا للمساندة في أي مساعي لإنهاء الصراع.

وإختتم برت بيانه قائلا: عبرنا عن أملنا المشترك في أن يكون عام 2013 عام سلام للفلسطينيين والإسرائيليين وكافة شعوب المنطقة .