بالصور .. وزير الري يفتتح محطتي تغذية بالدقهلية


افتتح اليوم وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد بهاء الدين, واللواء صلاح المعداوى محافظ الدقهلية, محطتي تغذية نهاية بحر السمار ومصرف رقم (1) وكوبري جمصة بتكلفة استثمارية بلغت 45 مليون جنية.

وتم تحويل طلمبة تغذية نهاية بحر السمار الأيمن من مصرف رقم (2)بمنطقة بلقاس للتشغيل بالكهرباء وتكلف نحو 530 ألف جنية ,وسوف تخدم نحو 2000فدان.

وأنشأ كوبري جمصة على مجرى طرد محطتي صرف 1,2 و يبلغ طول الكوبري 60 مترا ,و5 فتحات, ويستهدف الكوبري إيجاد محور مروري لمدخل مدينة جمصة من الناحية الشرقية وبلغت تكلفته نحو 1.5 مليون جنية.

كما أنشأت محطة طلمبات مصرف (1) الأسفل بهدف تحسين مستوى الصرف الزراعى لمصرف رقم (1) وفروعة وخاصة فى فترة أقصى الإحتياجات لزمام قدره 250 ألف فدان وبتكلفة 42 مليون جنية.

و قال الدكتور بهاء الدين فى موتمر صحفى بالقاعة الصغرى بديوان عام المحافظة , وحضره اللواء المعداوى ,بأن عصر الوفرة المائية انتهى ,وابتدأ عصر الندرة المائية.وأن مصر لازالت لا تستخدم الموارد المائية بكفاءة و وبالرغم من ذلك من أفضل دول العالم استخداما للمياه.

وصرح وزير الري , بوجود قانون ري جديد تتم مراجعته الآن ,على أن يتم عرضه في الدورة البرلمانية القادمة يقضى بمصادرة الأرض بما عليها من بناء ,على أن يعوض صاحبه عن الأساسيات التي تم إنشائها فقط.

أشار بهاء الدين على أن احد أسباب إهدار المياه هو استخدام طريقة الغمر في ري الأراضي المستصلحة وليس طريقة الرش.

وقال الوزير بأنه تم تثبيت نحو 50% من العمالة الموقين بالوزارة وسوف يتم تثبيت الباقي في 1 يوليو القادم وذلك بموجب قرار مجلس الشعب المنحل.

وأضاف بهاء الدين , أن هناك خطة لمواجهة ظاهرة العائمات على مجرى النيل من خلال لجنة عليا لعمل تراخيص للعائمات وتشترط الترخيص أن يكون صرف العائمة داخل المدينة وليس فى مجرى النيل , أو أن يكون بها محطة رفع, و أي مخالفة سوف يتم سحب الرخصة.