شيخ الأزهر يؤيّد إقرار دستور دائم لمصر بأسرع وقت

أخبار مصر


أبدى د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تأييده لإقرار دستور دائم لمصر في أسرع وقت ممكن، وذلك للخروج من الأزمة الراهنة التي تعيشها البلاد.

جاء ذلك خلال لقائه نيكولا جالي ، سفير فرنسا بالقاهرة، حيث أعرب شيخ الأزهر عن أمله في أن تسير الأمور إلى الاستقرار والتنمية بخطى أسرع حتى تتمكَّن مصر من بناء نهضتها الحديثة ، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك دستور يليق بسمعة مصر وتاريخها الحضاري والريادي في المنطقة.

وأكد سماحته على أهميًّة المشاركة الفعَّالة في الاستفتاء على الدستور، حتى تخرج مصر من حالة الاستقطاب الحاد التي يشهدها الشارع المصري، والذي أثر على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، معربًا عن ثقته الكاملة في قدرة الشعب المصري على الخروج من محنته الراهنة.

وأوضح الطيب، أن الأزهر الشريف بمختلف مؤسساته وهيئاته، يعيش نبض وطنه وأمته العربية والإسلامية، ويُواكب التغيرات التي تحدث كل يوم على الساحة الداخلية والخارجية.

من جهته، أشار السفير الفرنسي إلى أن بلاده ودول الاتحاد الأوروبي يتابعون الوضع الداخلي لمصر عن كثب، باعتبار مصر قلب الأمتين العربية والإسلامية، وهي أهم دول المنطقة تاريخيًّا وحضاريًّا وثقافيًّا وفكريًّا على مر العصور والأزمان على حسب تعبيره.

وأشاد الدبلوماسي الفرنسي بالدور المتميز الذي يلعبه الأزهر الشريف بمختلف هيئاته ومؤسساته التعليمية والدعوية داخليًّا وخارجيًّا، مؤكداً أن هذا الدور جعله ركيزة أساسية في بناء نهضة مصر والدول العربية والإسلامية، وأضاف قائلاً: إن الأزهر خير شاهد على ذلك الإقبال المتزايد من طلاب العلم من كافة الدول على مستوى العالم؛ للنهل من علومه، وذلك لما يتميز به من وسطية واعتدال .