بالصور.. السيمفونى المصرى يعزف مؤلفات اسكندنافية بالأوبرا


فى إطار الموسم الـ 54 لأوركسترا القاهرة السيمفونى يقام حفل بقيادة المايسترو الألماني بيتر تايلنج ومشاركة عازفة الكلارينيت التشـيكية لودميلا بيتركوفا وذلك فى الثامنة مساء السبت 22 ديسمبر على المسرح الكبير .

يأتى الحفل تحت عنوان (باقة من أجمل المؤلفات الاسكندنافية ) ويتضمن السيمفونية السابعة للفنلندى جان سيبيليوس ، كونشرتو الاوركسترا والكلارينيت للدانماركى كارل نيلسن ، موسيقي البيرجينت للنرويجى ادوارد جريج .

الجدير بالذكر ان الدول الاسكندنافية هى البلاد التى تقع بمنطقة شمال أوروبا وتضم الدنمارك ، النرويج ، السويد ، فنلندا ، أيسلندا وجزر فارو نظراً للتقارب التاريخي والحضاري والعلاقات الثقافية التي تجمع هذه الدول .

المعروف أن اوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام 1959 علي يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور ومنذ هذا التاريخ يساهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر كما يشجع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والصوليست والقادة ، شارك الأوركسترا في عددا من المهرجانات الناجحة منها مهرجان اتجاهات عربيه ، مهرجان بيتهوفن ومهرجان موسيقي القرن العشرين بالإضافة إلي ورش العمل الدولية لقيادة الاوركسترا وتوالي عليه العديد من القادة العالميين كما قام بالعديد من الجولات الفنية الناجحة التي طاف خلالها معظم دول العالم .

أما المايسترو الالماني بيتر تايلينج يعد احد اشهر واهم القادة الالمان المعاصرين ، قاد العديد من فرق الاوركسترا العالمية منها اوركسترا اوبرا مدريد الأوبرات في مختلف دول العالم عمل قائد لاوركسترا اوبرا زيورخ فى الفترة من 2007 حتى 2019 .

وعازفة الكلارينيت لودميلا بيتركوفا ولدت في تشيكوسلوفاكيا بدأت دراسة الة الكلارينيت فى الثامنة من عمرها ، تخرجت فى الاكاديمية الملكية للموسيقى ، قامت بتدريس الة الكلارينيت في كل من كوريا الجنوبية ، اليابان ، ايطاليا ، بولندا والتشيك ، شاركت فى العديد من المهرجانات والمسابقات الدولية منها مسابقة براغ الدولية عام 1991 وشاركت كسوليست مع الاوركسترا الفلهارموني التشيكي واخيرا سجلت اسطوانة موسيقية لموتسارت وكوكال عام 2011 .