الشئون الاجتماعية تكلف شابا بأعمال المدير التنفيذى لمؤسسة الحج والعمرة

أخبار مصر


قرر مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة برئاسة الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية اليوم تفويض الشاب أيمن عبدالموجود بالقيام بأعمال المدير التنفيذى للمؤسسة خلفا لمحمد توفيق الذي وافته المنية أثناء قيامه برعاية الحجاج خلال المناسك .

واستعرض عبد الموجود تقرير المؤسسة عن أعمال الحج وحساب إيرادات ومصروفات الحج لهذا العام ، وقررت الوزيرة توزيع الفائض المالي لحجاج الجمعيات الأهلية بكل محافظة وفقا للتكلفة الفعلية لكل فندق بالمستويين العام والاقتصادي وسيتم توزيع المبالغ للحجاج من خلال مديريات الشئون الاجتماعية بالمحافظات .

وتناول التقرير ، الذي ناقشه مجلس الأمناء عن حجاج الجمعيات الأهلية والبالغ عددهم 5ر12 ألف حاج بمستوياتهم العام والاقتصادي ،التحديات التي واجهت عملية الإعداد والتنفيذ ومنها مشروع توسعة الحرم المكي وما ترتب عليه من هدم عدد كبير من الفنادق المعتادة لسكن الحجاج المصريين ، وارتفاع أسعار البقية المعروض منها كذلك كثرة عدد الحجاج المرضى بأمراض خطيرة ومزمنة رغم تعاقد المؤسسة مع هيئة التأمين الصحي وتعهدها بالكشف الطبي على جميع حجاج الجمعيات الأهلية واستبعاد من يثبت خطورة السفر على حياته بالإضافة إلى عدم إلمام بعض الحجاج بمناسك الحج .

وأوصى المجتمعون بأهمية تعاقد المؤسسة مع استشاريين من كبار الأطباء بتوقيع الكشف الطبي على من يتم قبولهم للحج كذلك طرح عدة بدائل بالنسبة لتغذية الحجاج لتحسين الوجبات وتفعيل التعاون مع وزارة الحج السعودي للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة والاستعداد المبكر لموسم الحج القادم ، وكذلك تولي المؤسسة دون غيرها باختيار البعثة الإشرافية للمحافظات طبقا للشروط الموضوعة وبحيادية كاملة ضمانا لنجاح موسم الحج .

كما أوصى مجلس أمناء المؤسسة القومية للحج والعمرة بتكثيف برامج التوعية من خلال أجهزة الإعلام المختلفة التي تقوم بتوعية الحجاج المصريين قبل السفر وبوقت كاف وبما يضمن أداء مناسكهم بسهولة ويسر ، فلا عن توحيد البعثة الإعلامية وتوفير كافة المعلومات في إطار من الشفافية لضمان المصداقية في التغطية الإعلامية لأداء المناسك لتلافي تضخيم بعض السلبيات التي يتم حلها في سرعة ودقة وبما لايؤثر على الجهود المبذولة لرعاية الحجاج .

واستعرض التقرير أيضا دور المؤسسة في حجز مواقع متميزة لحجاج الجمعيات الأهلية وجميعها قريب من الحرم المكي والنبوي وتصعيد الحجاج إلى عرفات ونفرتهم إلى المزدلفة ثم منى بنظام الرد الواحد كذلك انتظام حركة استقبال وسفر الحجاج بمطاري جدة والمدينة .

ورصد التقرير الدور الكبير لتطوير نظام المعلومات في إرشاد التائهين وتوصيل الحقائب المفقودة وسرعة الرد على استفسارات الحجاج وذويهم وفي مواجهة الأمطار والسيول ، كما قامت المؤسسة بتوفير الكوفرتات وزيادة عدد الخيام للتوسعة على الحجاج وحمايتهم من الأمطار وبرودة الجو ، كما أشاد التقرير بدور اللجان الطبية في تقديم الرعاية الصحية رغم كثرة الحالات المرضية بأمراض مثل الفشل الكلوي والسرطان .

وفي ختام الاجتماع ، أشادت الوزيرة بالدور الهام الذي تقوم به المؤسسة في أداء فريضة الحج من أعضاء الجمعيات بأسعار اقتصادية وعلى أعلى درجة من التنظيم .