وزيراالقوى العاملة والبترول يصلان إلى الأردن في زيارة عمل

أخبار مصر


وصل إلى عمان صباح اليوم الأربعاء وزيرا القوى العاملة والهجرة خالد الأزهري والبترول أسامة كمال في زيارة عمل إلى الأردن تستمر لمدة يومين.

ويبحث الوزير خالد الأزهري خلال لقائه اليوم مع وزير العمل الأردني نضال القطامين سبل تطوير التعاون بين مصر والأردن في مجالات العمل والعمال وملف العمالة المصرية في المملكة والمشكلات التي تواجههم في ضوء الحملة الأمنية التي أطلقتها وزارة العمل الأردنية مؤخرا بالإشتراك مع وزارة الداخلية ضد العمالة الوافدة المخالفة وطالت الآلاف من العمالة المصرية وبحث إمكانية فتح فترة تصويب جديدة للعمالة المخالفة.

ويناقش الوزير أسامة كمال خلال لقائه مع وزير الطاقة والثرورة المعدنية ووزير النقل الأردني علاء البطاينة ملف الغاز المصري.

وتشير تقديرات السلطات الأردنية إلى أن حجم العمالة المصرية في المملكة والمقدرة بحوالي نصف مليون عامل منهم 176 ألفا فقط يحملون تصاريح عمل والباقي يتواجدون على أراضي المملكة بشكل غير قانوني إلى جانب عدد آخر من العمالة الوافدة من جنسيات عربية واجنبية مختلفة لا يحملون تصاريح عمل.

يذكرأن مصر رفعت كميات الغاز الموردة إلى الأردن إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا من 40 مليون قدم مكعب فيما تطالب الأردن بالتزود بالكميات الواردة في العقد المبرم بين البلدين والتي تبلغ 250 مليون قدم مكعب يوميا تغطي نحو 80% من احتياجاتها من الكهرباء.

وكان خط الغازالناقل للأردن قد تعرض إلى 15 تفجيرا منذ 5 فبراير 2011 مما أثر على حجم الكميات الواردة من الغاز للمملكة.