الخزاعي : جهود رئاسة الجمهورية أثمرت عن التوصل الى اتفاق التهدئة بين كافة الأطراف

عربي ودولي


أكد نائب رئيس الجمهورية العراقية خضير الخزاعي أن جهود رئاسة الجمهورية أثمرت عن التوصل الى إتفاق التهدئة بين كافة أطراف العملية السياسية بما فيها إقليم كردستان .

وذكر بيان رئاسي عراقي اليوم/ الاثنين/ أن الخزاعي استقبل اليوم في مكتبه ببغداد نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح والوفد المرافق له، وأن الجانبين شددا على أهمية الابتعاد عن التصريحات الاعلامية المتشنجة التي تفاقم الازمة ولا تصب في مصلحة الشعب العراقي .

وأضاف البيان أن الطرفين إتفقا على تعزيز البوادر الايجابية لحل الازمة السياسية والدخول في حوار مباشر بين الاقليم والمركز من خلال الاحتكام الى بنود الدستور.

من جانبه ،وبحسب البيان، عبر نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح والوفد المرافق له خلال اللقاء عن شكرهم لنائب رئيس الجمهورية للدور الذي يلعبه في حل الازمة .

وبدوره أعرب النائب عن التحالف الوطني كريم عليوي عن امله في أن يتم الالتزام بدعوة رئيس الجمهورية جلال الطالباني حول التهدئة من اجل ان يتم الحوار والوصول الى حلول للازمة الراهنة.

وقال عليوي في بيان له اليوم إنه من الضروري أن تحل الازمات التي استحدثت مؤخرا كالازمة بين الجيش العراقي والبيشمركة ليتم بعد ذلك الشروع في حل القضايا الخلافية الرئيسية التي تعيق التقدم في العملية السياسية .

وعن امكانية حل كافة المشاكل والخلافات دفعة واحدة، قال عليوي ،لا يمكن أن تحل كافة المشاكل والخلافات دفعة واحدة، باعتبار أن هناك بعض الاطراف الخارجية تقف وراءها، كالولايات المتحدة وبعض الدول العربية كقطر والسعودية، وكذلك تركيا، لاسيما انه لا يروق لتك الدول ان يتم حل الخلافات في البلاد .

وأضاف أن ،التحالف الوطني كانت له نيه ومازالت لحل الازمة السياسية الراهنة عن طريق الاجتماع الوطني، الا انه لم يتلقَ استجابة من بعض الاطراف .

وكان مكتب رئيس الجمهورية اعلن الخميس الماضي عن التوصل الى اتفاق لحل الازمة الراهنة في المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان، حظي بموافقة كل من رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الاقليم مسعود البارزاني، ويقضي الاتفاق بوقف جميع الحملات الاعلامية التي تؤدي الى تشنج العلاقات وتوتير الاجواء.

ومن جهته وجه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني امس الاحد بالالتزام بوقف الحملات الاعلامية استجابة لمناشدة رئاسة الجمهورية.