بالصور: "المهندسين" توقع بروتوكول تعاون مع صندوق التمويل العقاري و25 الف جنيه منحة الصندوق لمحدودي الدخل

أخبار مصر


وقع المهندس ماجد خلوصي، نقيب المهندسين، اتفاقية تعاون مع صندوق التمويل العقاري التابع لهيئة الاستثمار برئاسة مي عبد الحميد، كما توجه المهندس ماجد خلوصي، بالشكر لإدارة الصندوق.



مشيرا إلى أن هذا البروتوكول يتيح للمهندس الذي يصل دخلة وأسرته إلي 2500 جنية وحده سكنية ستقوم النقابة بإنشائها وسيوفر صندوق التمويل العقاري دعم بحد اقصي 25 الف وهو يقوم بدفع 10 % والمبلغ المتبقي سيقوم بأخذه كقرض من بنك الاسكان والتعمير وبالتالي يستطيع المهندس ان يحصل علي وحده ب 10 % من سعرها وبحد اقصي سعر الوحدة 100 الف جنية وبالتالي يسمح بالحصول علي وحده غير مقيده بالمساحة ، ويتم بدأ هذا المشروع في الأرض التي تملكها النقابة والتي تبلغ مساحتها 50 فدان الموجوة بمنطقة برج العرب، وستقسم الشقه إلي غرفة وصالة وحمام ومطبخ .

وقال خلوصى، سوف نشترط ان يكون التصميم جذاب ويتناسب مع المساحه وبالتالي سوف نبدأ بمساحه 60 متر للشقة وبعد ثلاثة سنوات سيكون له الفرصة في الانتقال وتكون الشقه مملوكه له وبالتالي من حقه ان يقوم ببيعها وسوف يتم بناء حوالي 990 وحده سكنية في تلك المساحه .

وأضاف انه سيتم طرح مسابقة معمارية لتصميم منتجع المهندسين وسنضع له الأسس التخطيطية بحيث يكون متماشي مع المنحه التي سوف نأخذها من صندوق التمويل العقاري .ونحن نهدف إلي انشاء وحدات غير كاملة التشطيب حتى يتيح للمهندس ان يشطب مثلما يريد .

وفي نفس السياق أشار الدكتور علي عبد الرحيم، الأمين العام لنقابة المهندسين إلى أن أحد المهندسين تقدم له بشكوى بخصوص ما يطرح الان من شقق بأكتوبر وأراد ان تكون الشقة قسطها الشهري يتراوح ما بين 500 الي 600 جنية وهذا ما يحققه هذا المشروع نحن لدينا شريحة كبيرة من المهندسين الخريجين سنويا يقيد بالنقابة ما يصل الي 27 الف مهندس وخلال الخمسة سنوات يصل العدد الي 130 الف خلال 5 سنوات .

وأضاف ان هذا البروتوكول يعمم علي النقابات الفرعية بكل المحافظات اي 27 نقابة في 27 محافظة ولا حدود للدعم لأي محافظة ولا للشقق التي يتم طرحها ولا لأي عدد من المهندسين والمهندسات لذلك نشجع النقابات الفرعية علي ان تقدم الاراضي التي لديها وان الدعم يصل إلي 10 % عند المقدم و10 % عند الاستلام ثم الدعم من الصندوق 25 الف جنية للمهندسين الذين يصل دخلهم من 1000 الي 2500 جنيه .

من جانبها قالت مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري إنهم يسعوا بمثل هذه النوعيه من البروتوكولات لتنمية ثقافة التمويل علي 15 و20 سنه، مؤكدة أن محدود الدخل لن يتملك شقة إلا بهذه الطريقة ودورهم كصندوق التدخل لنخفف قيمه الفائدة وحده الاعباء التمويلية علي المواطن .

وأضافت ان نسبة الفائده في هذا المشروع قد تصل إلي 14 % فائدة متناقصة وحوالي 8 % ثابته .

كما تابعت رئيس مجلس إدارة الصندوق، انه تم الربط بين الدعم والدخل حتى نحقق الاستحقاق حتى لا يضيع حق المهندس في السكن ولا يفتح الباب لسماسرة العقارات في الاتجار بتلك الشقق وبالتالي يصل الدعم الي 20 مليون جنية لألف مشتري لتلك الشقق .