تظاهرات للقوى السياسية بالمحافظات لرفض الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد

أخبار مصر


نظمت العديد من القوى السياسية بمحافظات مصر اليوم بعد أداء صلاة الجمعة عددا من التظاهرات بالميادين للتضامن مع مليونية ميدان التحرير لا للاستفتاء وذلك احتجاجا على الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد .

ففى محافظة قنا، نظم العشرات من أعضاء ائتلاف شباب الثورة والحركة الوطنية للتغير وشباب 6 أبريل، والتيار الشعبى وأحزاب الكرامة والناصرى والدستور والتجمع والمصري الديمقراطي والتحالف الشعبي وعدد من القوي السياسية الأخرى تظاهرة بميدان الأوقاف بمدينة نجع حمادي للتنديد بمشروع الدستور الجديد .

وقال الدكتور عباس جابر الشريف أحد قيادات الحزب الناصرى بنجع حمادى إننا نرفض الدستور الذى من شأنه تقسيم مصر، ونطالب الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بإلغاء الاستفتاء على الدستور لكونه لا يمثل جموع الشعب المصرى وهو دستور غير توافقى ويؤدى إلى عدم الاستقرار ولن يؤدى إلى الاستقرار .

وعلى جانب آخر، نظم أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وقوى تيار الإسلامى السياسى تظاهرة للتأييد مشروع الدستور الجديد ودعوة المواطنين للخروج لصناديق الاستفتاء وتأييد الدستور للبدء في بناء مؤسسات الدولة المصرية الحديثة .

وتصدت الأجهزة الأمنية لاشتباكات كادت أن تحدث بين مؤيدى مشروع الدستور ومعارضيه بميدان الأوقاف بمدينة نجع حمادي وقامت بدورها فى تأمين المتظاهرين السلميين من الجانبين.وفي محافظة القليوبية .. توجه عدد من القوى الاحزاب السياسية المدنية بالمحافظة اليوم إلى ميدان التحرير للمشاركة فى مليونية لا لمشروع الدستور حيث تحركت وفود تضم ممثلين عن أحزاب التجمع والدستور والكرامة والجبهة الديمقراطية وحركة 6 إبريل والمصريين الاحرار وائتلاف شباب الثورة والمصري الديمقراطى للمشاركة فى المليونية للمطالبة بوقف الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد ، مؤكدين أنه دستور الإخوان والسلفيين وليس دستور الشعب المصري وأن إعادة تشكيل الجمعية التأسيسية لكتابة دستورالبلاد بشكل متوازن يضمن إصدار دستور يعبر عن كل المصريين.

وأكد محمد عباس عضو جبهة الإنقاذ الوطني بالقليوبية أنه تم توفير عدد كبير من الاتوبيسات لنقل جميع أعضاء القوى الوطنية من مختلف ميادين المحافظة للمشاركة فى المليوينية، مشيرا أننا نرفض الدستور الجديد والاستفتاء عليه لانه يشبوبه العوار وناتج عن تحالف الإخوان والسلفيين، كما أن الجمعية التأسيسية التي أعدته مطعون في شرعيتها القانونية وفاقدة لشرعيتها السياسية والشعبية.

وأشار محمد أحمد منسق القوى السياسية بالمحافظة إلى ضرورة حث المواطنين على الخروج إلى صناديق الإقتراع والإدلاء بـ لا للدستور حتى يسقط وتعاد صياغته من جديد ، مشيرا إلى أنه تم توزيع 15 ألف دعوة للمواطنين بمختلف مدن وقرى المحافظة تحثهم على الخروج للمشاركة في الاستفتاء والتصويت بـ لا على الدستور كما تم إطلاق حملة لطرق الأبواب لتوعية المواطنين وحثهم على رفض الدستور المطروح للاستفتاء