مفتشو الامم المتحدة النوويون يصلون الى ايران

عربي ودولي


قالت وكالة الطلبة الايرانية للانباء ان مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة وصلوا الى طهران يوم الخميس في مسعى للتوصل الى اتفاق يهديء المخاوف الدولية من برنامج ايران النووي.


والمحادثات التي تجري يوم الخميس في طهران هي الاولى بين الوكالة الدولية وايران منذ اغسطس آب الماضي.


وذكرت وكالة الطلبة ان وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكون من سبعة أعضاء ويرأسه نائب المدير العام للوكالة هيرمان ناكيرتس سيلتقي مع مسؤولين نوويين ايرانيين.


وكانت إسرائيل التي يعتقد انها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط المسلحة نوويا قد هددت بعمل عسكري إذا أخفقت الجهود الدبلوماسية في منع إيران من امتلاك سلاح نووي.


وتنفي إيران أنها تسعى سرا لتطوير الوسائل والتكنولوجيا المطلوبة لصنع أسلحة نووية. وتقول ايران إنها سترد بقوة وتضرب اهدافا اسرائيلية وامريكية إذا تعرضت لهجوم.


وتريد الوكالة الدولية ان تتوصل الى اتفاق يسمح لمفتشيها بدخول مجمع بارشين العسكري ومواقع اخرى تشتبه الوكالة في ان يكون لها صلة بما وصفته بأبعاد عسكرية محتملة لبرنامج ايران النووي.


وتعتقد الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن إيران أجرت تجارب على متفجرات ذات تطبيقات نووية في بارشين وهي منشأة مترامية الاطراف جنوب شرقي العاصمة طهران كانت الوكالة قد طلبت مرارا دخولها.


ويقول دبلوماسيون غربيون إن إيران قامت بعمل مكثف في موقع بارشين على مدى العام الأخير شمل هدم مبان وإزالة كميات من التربة لتنظيفه من اي آثار لأنشطة محظورة لكن الوكالة تقول إن زيارة الموقع ما زالت مفيدة .


وقالت ايران ان موقع بارشين هو موقع عسكري تقليدي ونفت مزاعم عن قيامها بتطهيره قبل اي زيارة محتملة.