روسيا تعترف بان الأسد يفقد السيطرة علي سوريا

عربي ودولي


نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه ان روسيا، أقوى حليف لسوريا ، قالت لأول مرة الخميس ان الرئيس السوري بشار الاسد يفقد السيطرة على بلاده و ان المتمردين قد يكسبون الحرب الأهلية، مما يحول المشهد الدبلوماسي بشكل كبير في وقت من الزخم الهائل لصالح المعارضة.

بينما لم يصدر نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف أي إشارة فورية أن روسيا يمكن أن تغير موقفها و تكف عن عرقلة العقوبات الدولية على نظام الأسد، من المحتمل أن ينظر إلي ملاحظاته باعتبارها خيانة لدمشق ويمكن إقناع العديد من السوريين بتحويل ولائهم والتخلي عن دعم للحكومة. و يمكن أيضا تعزيز يد المتمردين، الذين حققوا بعض مكاسب كبيرة في هجومهم مؤخرا، واستولوا على قاعدتين عسكريتين كبيرتين، و تزايد تحديا خطيرا لمقعد الأسد للسلطة، بدمشق.

وقال بوغدانوف، خلال جلسات الاستماع في هيئة الكرملين الاستشارية ، الغرفة العامة يجب علينا أن ننظر إلى الحقائق: هناك اتجاه للحكومة لتفقد تدريجيا السيطرة على جزء متزايد من الأراضي، لا يمكن استبعاد فوز المعارضة. يمثل بيان بوغدانوف محاولة واضحة من قبل الكرملين لبدء وضع نفسها لهزيمة الأسد في نهاية المطاف. وقال ان روسيا مستعدة لاجلاء الاف من مواطنيها من سوريا، على الرغم من أنه لم يذكر متى قد يحدث ذلك.

في الوقت نفسه، أكد بوغدانوف دعوة روسيا للتوصل الى تسوية، قائلا ان الامر سيستغرق من المعارضة وقتا طويلا لهزيمة النظام و ستعاني سوريا خسائر فادحة. قال سيصبح القتال أكثر حدة، وسوف تفقد عشرات الآلاف، وربما مئات الآلاف من الناس، إذا كان ثمن الاطاحة بالرئيس يبدو مقبول لديك، ماذا يمكننا أن نفعل؟ ونحن، بالطبع، لا نراه مقبول على الاطلاق .

كرر بوغدانوف أن روسيا ستلتزم اتفاق تم التوصل اليه في جنيف في يونيو لدعوة تنطوي على مفاوضات الحكومة والمعارضة.