شعبة المواد الغذائية: 12% إرتفاع فى أسعار المكرونة و15% إنخفاض فى الأرز

الاقتصاد


كشف أحمد يحيي , رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية أن هناك إرتفاعا في أسعار بعض اصناف المكرونة حاليا بنسبة 12.5% وفي المقابل هناك انخفاضا في أسعار الأرز بنسبة 15% بسبب وفرة المعروض مشيرا إلي أن هناك زيادة في أسعار السكر بقيمة 250 جنية للطن بسبب قرار الدكتور حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية بفرض رسوم حمائية علي واردات السكر الأبيض بنسبة 20% و 17% علي السكر الخام.

وقال يحيي في تصريح خاص لـ بوابة الفجر , أن باقي أسعار المواد الغذائية مستقرة ولا يوجد بها أي تغير لافتا إلي إستمرار حالة الركود بالأسواق والتي تعاني منها منذ فترة طويلة.

ورغم قرار فرض رسوم علي السكر إلا أن يحيي , قال أنه قرار سليم لدعم الصناعة المحلية مؤكدا انه لن يكون له تاثيرا ملحوظا علي الأسعار .

وأضاف أن فرض هذه الرسوم تعتبر أحد آليات الحكومة لضبط السوق المحلي وحماية الصناعة المحلية وإستبعد أن يتسبب في إرتفاع أسعار السكر بشكل يؤدي إلي التضرر منه قائلا إن حدث ذلك يمكن الغاء هذه الرسوم كما تم فرضها من قبل وزارة الصناعة والتجارة الخارجية واصفا إرتفاع سعر السكر حاليا بأنه طفيف ولن يؤثر علي المستهلك.

وتوقع أن لا تزيد أسعار السكر عن مبلغ يتراوح بين 25 و50 قرشا للكيلو مشيرا إلي أنه لن يكون لها تأثير خاصة في ظل تراجع الأسعار خلال الفترة الأخيرة.