أوباما ورئيس مجلس النواب يبحثان هاتفيا عروضا جديدة لتجنب الهاوية المالية أول يناير

عربي ودولي


أكد مسئولون في البيت الأبيض اليوم أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس مجلس النواب جون بينر تحدثا عبر الهاتف الليلة الماضية وذلك في وقت تبادل فيه الجمهوريون في الكونجرس عروضا جديدة وعروضا مقابلة تتعلق بالهاوية المالية التي تواجه الولايات المتحدة مع بداية العام الجديد.

وأكد مسئولو البيت الأبيض المحادثة الهاتفية بعد أن ظهرت تفاصيل عرض الإدارة الجديد في محاولة لتحريك المفاوضات إلى الأمام.

من جانبه طلب بينر اليوم في مؤتمر صحفي من أعضاء الكونجرس عدم وضع خطط خاصة لقضاء عطلة عيد الميلاد انتظارا لاحتمال التوصل لاتفاق.

ومن جانبه أعلن اليوم المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إنه لا يمكنه توقع إطار زمني للتوصل إلى اتفاق، مشددا على أن الرئيس أوباما يعمل مع الكونجرس للتوصل إلى صفقة لتجنب الهاوية المالية، مؤكدا أنه لن يوقع قانونا يمدد التخفيضات الضريبية للأمريكيين الأكثر ثراء الذين يمثلون 2 \% من المجتمع الأمريكي.

وقال أحد مساعدي البيت الأبيض إن العرض تم إرساله إلى الكونجرس أمس الأول الاثنين، بعدما كان الرئيس وبينر قد أجريا أول محادثات لهما وجها لوجه بعد شهر من لقائهما.

وقد رد الجمهوريون على عرض البيت الابيض الجديد بعرض مقابل مساء أمس الثلاثاء.

وقد جاء تبادل العروض والمقترحات في ظل تزايد الحاجة الملحة لتتوصل إلى صفقة لخفض العجز وتجنب توقف سريان تخفيضات الضرائب بمبلغ 600 مليار دولار التي تم مد العمل بها في العام الماضي وتخفيض الانفاق الحكومى بشكل تلقائي في بداية عام 2013.

وأوضح مساعدو الكونجرس أن عرض البيت الأبيض يقترح تحقيق عائدات بمبلغ 4ر1 مليار دولار بزيادة 200 مليون دولار عما كان اقترحه الرئيس أوباما من قبل على طاولة المفاوضات منذ شهر.

وكان الرئيس أوباما قد أعرب خلال مقابلته مع شبكة إيه بي سي نيوز عن ثقته في موافقة الجمهوريين على العرض الجديد الذى سيمدد التخفيضات الضريبية للأمريكيين من الطبقة المتوسطة.