"أحمد محمود" أول شهيد للصحافة المصرية .. و"الحسيني" يلحق به .. والقتلة طلقاء

مقالات الرأي


تغيرت الأنظمة والأسلوب واحد .. أصبحت أرض مصر لا تشبع من شرب دماء أبناءها .. دم الطفل .. والشاب.. والأب .. والأم .. والمهندس .. والدكتور .. والشيخ .. والقس .. والصحفي ..

رجال –شباب وبنات- ذنبهم الوحيد هو عشق تراب هذا الوطن والإجتهاد في عملهم, لا يحلمون بسلطة أو مال أو كراسي في مجلس الشعب أو حتى كرسي الرئيس..

كان آخر شهداء مصر الأبرار هو الزميل الصحفي الحسيني أبو ضيف الذي استشهد أمام قصر الإتحادية ليس لأنه خان الوطن وهرب بأمواله للخارج .. أو قتل الثوار في 25 يناير .. أو فقع عين المتظاهرين.. أو سبب من أسباب الفساد السياسي في مصر .. أو اشترك في مذبحة بورسعيد ضد الشهداء .. لا .. فلو كان هو من هؤولاء لكان تم تكريمه وترقيته ..

ولكن الحسيني استشهد لأنه كان يقوم بدوره كصحفي بتصوير الأحداث وتوثيق الجرائم .. وكمواطن مصري في الدفاع عن حقه وثورته .. يالها من تهمة .

قتل الحسيني برصاص خرطوش في الرأس تسبب في تهتك الجزأ الأيمن من المخ وظل يرقد في غيبوبة تامة حوالي 4 أيام إلى أن ذهبت روحه إلى ربه .

هناك من يتهم الإخوان والميليشيات بقتله, والإخوان تتهم الطرف الثالث وتؤكد إصابته من الخلف .. وكالعادة ضاع دم الشهيد في أسطورة الطرف التالت .. والنتيجة معروف : كام جنيه وشقة وجنازة شعبية .. والقاتل الله يسهله .

كان الحسيني هو آخر شهداء الصحافة في الثورة المصرية وقد سبقه الكثير من الزملاء الذين ضحوا بحياتهم لأجل هذا الوطن ..

فكان أول شهيد صحفي في ثورة يناير هو الشهيد أحمد محمد محمود الذي استشهد برصاصة غادرة من أفراد الداخلية أثناء تأدية عمله وأثناء دفاعه عن وطنه .. وكانت قصته كالتالي:

خرج في مظاهرات جمعة الغضب 28 يناير وتعرض للقنابل المسيلة للدموع وهتف باسم مصر نيابة عن 80 مليون مصري يقول لا للظلم .. لا للاستبداد.

ويوم استشهاده خرج وذهب إلى مكتبه في دار اللطائف للنشر بالعقار القريب من مبنى وزارة الداخلية، وراءه أحداث العنف الموجهة ضد المتظاهرين أمام مبنى الوزارة فنظر من نافذة مكتبه محاولا تصوير هذه الجرائم وتوثيقها وفي أثناء ذلك طالبه نقيب شرطة من حرس الوزارة بالدخول والتوقف عن التصوير وعندما هم بالاستجابة عاجله نقيب الشرطة برصاصة استقرت في مخه بحسب روايات العاملين معه في دار اللطائف.

إنه أحمد محمد محمود الصحفي بجريدة التعاون الصادرة عن مؤسسة الأهرام، أول شهداء الصحافة المصرية في ثورة المصريين 2011.

تربى على يد جده لأمه الشيخ أحمد عيسى عاشور صاحب مجلة الاعتصام وأحد مؤسسي الجمعية الشرعية.

أكرمه الله بزيارة بيته الحرام وأداء مناسك الحج قب وفته بأشهر قليلة.. ترك الدنيا وخلف وراءه نورهان 10 سنوات ، وزوجة تحمل جنينا في الشهر الثامن.

جاء في البلاغ الذي تقدمت به نقابة الصحفيين إلى النائب العام أن الصحفي الشهيد توفي متأثرا بإصابته بطلق ناري أطلقه عليه عمدا ضابط شرطة برتبة نقيب كان يرتدي الزي الرسمي لحرس وزارة الداخلية يوم 29 يناير ، واخترقت الرصاصة مخه وسببت له نزيفا دمويا أدخله في غيبوبة انتهت بوفاته.

ختمت النقابة بلاغها، بضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالقصاص العاجل ممن تسببوا في وفاة أحد أعضائها الأبرار.

استشهد أحمد محمود ولحق به الحسيني .. وكالعادة القاتل طليق .. القاتل ينعم بحياته .. وأم الشهيد تموت بحسرتها والشعب المصري يولع .. هذا هو حال بلادنا ومن يحكمونا .. لا شيء يتغير