آثار مصر وتراثها بين المخاطر والحلول..ندوة للتنسيق الحضاري واتحاد الأثريين العرب

أخبار مصر


يعقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة سمير غريب الندوة العلمية آثار مصر وتراثها العمراني بين المخاطر والحلول وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للآثاريين العرب بأمانة د. محمد الكحلاوي، الدكتور صلاح ذكي الأستاذ بقسم العمارة بكلية الهندسة جامعة الأزهر ، يهدف المؤتمر إلى رصد المخاطر والتداعيات التي تهدد سلامة آثار مصر ، وذلك الاثنين المقبل بمقر المجلس الأعلى للثقافة من التاسعة صباحًا حتى السادسة مساءاً .

يناقش المؤتمر دعاوى التطرف وأثارها على مستقبل الآثار والتراث العمراني ، وحماية الآثار والمناطق التراثية من أعمال التشويه والإهمال والغياب الأمني ومخالفات البناء وحماية التراث العمراني من أعمال الاعتداء والهدم وغياب الرقابة ، كما يناقش المؤتمر أيضاً إشكاليات أعمال الصيانة وترميم الآثار والمباني التراثية ودور المجتمع المدني ، ودور الدولة والمجتمع المدني في غرس مفاهيم أهمية الوعي الأثري وسلامة الآثار والتراث العمراني المصري .

ويشارك بالمؤتمر من الجهاز كل من سهير ذكي حواس رئيس الإدارة المركزية للدراسات والسياسات والبحوث والأستاذ بقسم العمارة بكلية الهندسة جامعة القاهرة ، ودليلة الكرداني رئيس لجنة حصر المباني التراثية بمحافظة بورسعيد والأستاذ بقسم العمارة بكلية الهندسة جامعة القاهرة . بالإضافة إلى مجموعة من منظمات المجتمع المدني المعنية للتراث العمراني مثل مبادرة مصر الجديدة ورابطة الحفاظ على التراث ومجموعة بورسعيد والإسكندرية للحفاظ على التراث العمراني.