النمسا تعرب عن سعادتها لفوز الاتحاد الأوروبى بـ"جائزة نوبل"

عربي ودولي



أعرب نائب رئيس وزراء النمسا وزير الخارجية، ميخائيل شبندلاجر، أمس الاثنين عن سعادته بمنح جائزة نوبل للسلام إلى الاتحاد الأوروبى، معربا عن قناعته باستحقاق الاتحاد الأوروبى لنيل هذه الجائزة.



ثمن شبندلاجر فى تصريحه دور الاتحاد الأوروبى، مؤكدا أنه جلب السلام والاستقرار إلى الدول الأوروبية على مدى سنوات طويلة، كما أكد تعزيز الاتحاد الأوروبى لسيادة القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان، لافتا أن هذه المعايير تمثل الركائز الأساسية للقارة الأوروبية .



وعلى صعيد متصل وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لحقوق الإنسان، اعتبر شبندلاجر أن الاحتفال بهذا اليوم تحذير موجه لجميع الدول يحثها على استنهاض جميع القوى لمكافحة انتهاكات حقوق الإنسان والعمل على توفير الحياة الكريمة للجميع.



وأشار إلى الجهود المكثفة التى قامت بها النمسا والاتحاد الأوروبى خلال العام الجارى 2012 لمناصرة حقوق الإنسان، موضحا أن الاتحاد الأوروبى اعتمد إستراتيجية جديدة فى مجال حقوق الإنسان مطالبا ممثل الاتحاد الأوروبى الخاص الجديد لحقوق الإنسان ستافروس لامبرنديس الالتزام بهذه الإستراتيجية.



وفى نفس السياق، أكد وزير خارجية النمسا أهمية تعزيز حقوق الإنسان، لافتا إلى أنها جزء مهم من التعاون الإنمائى النمساوى مع العديد من الدول، لافتا إلى أن مشاريع لمنع العنف وحماية الأطفال والشباب فى دول أمريكا الوسطى وغرب البلقان وكذلك المشاريع الخاصة بتعزيز حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وحقوق المرأة فى الإجراءات القانونية والمشاركة السياسية.