البورصة تخسر 3 مليارات جنيه ومؤشرها يهبط 1.5 % ترقبا لمليونيات الغد

الاقتصاد


خيمت أجواء الترقب لما ستفسر عنه دعوات مؤيدي ومعارضي الرئيس محمد مرسي للتظاهر في مليونيات غدا /الثلاثاء/ على أداء البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملاتها اليوم وسط عمليات بيع من المستثمرين الأفراد، إلا أن مشتريات المؤسسات الأجنبية والمحلية والأفراد العرب على بعض الأسهم الكبرى والقيادية جنب السوق موجة هبوط حادة.

وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 3 مليارات جنيه ليصل إلى 5ر347 مليار جنيه مقابل 5ر350 مليار جنيه امس.

وأنهى مؤشرالبورصة المصرية الرئيسي/إيجي إكس 30/ تعاملات اليوم على إنخفاض نسبته 5ر1 في المائة ليصل إلى 22ر4976 نقطة.

وخسر مؤشرالأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/نسبة 54ر0 في المائة مسجلا 23ر436 نقطة كما تراجع مؤشر/إيجي إكس 100/الأوسع نطاقا بنسبة 83ر0 في المائة مسجلا 44ر734 نقطة وسط تعاملات بلغت 6ر286 مليون جنيه.

وقال وسطاء بالسوق لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن أداء البورصة المصرية يشير إلى إستعدادها القوى للصعود، لكن الأحداث السياسية المحيطة تكبل مؤشراتها وتدفعها للتذبذب الحاد، مشيرين إلى أنه كلما هبطت الأسعار نجد أن المستثمرين يحجمون عن البيع وتبدأ عمليات إقتناص الفرص فى الظهور على شاشات التداول.

من جانبهارأت مروة حامد مدير إدارة التنفيذ بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية أن المخاوف من حدوث إشتباكات فى تظاهرات الغد بين مؤيدي الرئيس ومعارضيه، دفع المستثمرين الأفراد المصريين للبيع خوفا من تكرار سيناريوهات الخميس الماضي.

وأشارت إلى أن أحجام التداول سجلت مستويات متدنية اليوم بما يؤكد رفض المستثمرين البيع عند الأسعار الحالية، فضلا عن تحفظ القوى الشرائية، خاصة خلال الفترة التى تسبق موعد الاستفتاء على الدستور.