ألمانيا تسحب عقاقير ومنتجات طبية دخلت في صناعتها الحلبة المصرية

أخبار مصر


أعلن المعهد الاتحادي للعقاقير والمنتجات الطبية في مدينة بون غربي ألمانيا، اليوم الجمعة، عن سحب كميات معينة من عقاقير ومنتجات طبية دخلت بذور الحلبة المصرية نظرا للتخوف من علاقة هذه البذور بانتشار عدوى بكتيريا إي كولاي النزفية الخطيرة التي أودت بحياة 50 شخصا حتى الآن.

وقال المعهد إن السلطات الصحية المحلية مطالبة بسحب المواد الفعالة والعقاقير الطبية التي تحتوي على بذور الحلبة المستوردة من مصر في الفترة بين 2009 حتى 2011.

يذكر أن مسحوق الحلبة المصرية يستخدم في ألمانيا لعلاج بعض مشاكل الهضم.

يأتي هذا في اعقاب إعلان المعهد الإتحادي الألماني لتقييم المخاطر ومعهد روبرت كوخ لأبحاث الفيروسات والهيئة الإتحادية لحماية المستهلك وسلامة المواد الغذائية في بيان صحفي مشترك الثلاثاء الماضي أن بذور الحلبة المصرية هي السبب الأكثر احتمالا وراء انتشار البكتيريا، كما خلصت هيئة سلامة الغذاء التابعة للإتحاد الأوروبي إلى نفس النتيجة.

وقرر الاتحاد الأوروبي التوقف عن استيراد بعض أنواع بذور البراعم المستنبتة من مصر بشكل مؤقت، وذلك على خلفية الاشتباه في أن تكون بذور من الحلبة المصرية هي السبب وراء انتشار عدوى البكتيريا النزفية (إي كولاي) في ألمانيا وفرنسا.

وقرر الاتحاد في الوقت نفسه سحب جميع بذور الحلبة التي تم استيرادها في الفترة بين عامي 2009 و 2011 على مستوى أوروبا بالكامل.

ولا يقتصر القرار على بذور الحلبة، فحسب بل يشمل كذلك حبوب الصويا والزيوت أيضا.