الاتفاق بين "المجموعة المتحدة" و10 نقابات للمحامين على اقامة مقار لبرنامج "حماية" بالمحافظات

أخبار مصر


اتفقت المجموعة المتحدة محامون قانونيون إستشاريون مع عشر نقابات فرعية للمحامين في محافظات بنى سويف والمنيا وسوهاج وأسوان والبحيرة ومرسى مطروح والقليوبية والدقهلية والغربية وبورسعيد ، لإقامة مقار لبرنامج حماية المتخصص للدفاع عن المواطنين ضد التعذيب .

وأكد ماركو حنا مساعد مدير حماية أن الإتفاق يأتي في إطار تنفيذ برنامج حماية في 14 محافظة فى الصعيد والدلتا والقناة والذي تنظمه المجموعة بالتعاون مع السفارتين السويدية والفنلندية .

وأوضح حنا - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن حماية تستهدف تتبع حالات التعذيب والإبلاغ عن الإنتهاكات ذات الصلة وتدريب المحامين على التقنيات والمهارات الضرورية للدفاع عن ضحايا التعذيب وزيادة وعي القضاة وأعضاء النيابة العامة حول مبادئ حقوق الإنسان والقوانين ذات الصلة لضمان معالجة عادلة وفعالة لهذا النوع من القضايا .

وأضاف أن حماية تستهدف كذلك توفير الدعم القانوني لضحايا التعذيب وتسهيل حصولهم على الخدمات القانونية اللازمة وزيادة الوعي الاجتماعي بالحق في السلامة البدنية وتمكين المنظمات غير الحكومية المحلية من نشر المعلومات حول قضايا التعذيب ، وزيادة الوعي حول مكافحة جريمة التعذيب فضلا عن رصد والإبلاغ عن الحوادث ذات الصلة .

وأشار إلى أن الأسبوع الحالي سيشهد بدء عمل مراكز حماية في المحافظات العشر وجارى إتخاذ الاجراءات الخاصة بتأسيس مراكز في المحافظات الأربع الباقية وأنه تم الإنتهاء من تدريب المحامين ونشطاء حقوق الإنسان العاملين بها .

وقال حنا إنه تم اليوم البدء في تدريب 40 محاميا مركزيا بالقاهرة ليتم اختيار 14 منهم يمثلوا فى مراكز حماية بالمحافظات ويستفاد بالباقين في العمل المركزى وشبكة الرصد بالقاهرة .

وكان برنامج حماية قد أقام دورات تدريبية فى مختلف المحافظات لمحامين وناشطين وتم اختيار العناصر المتميزة منها للتدريب مركزيا ، كما سعت المجموعة لعقد إتفاقيات مع النقابات الفرعية للمحافظات لفتح مراكز حماية .