مظاهرات حاشدة بالكويت لإسقاط البرلمان الجديد

عربي ودولي


جموع غفيرة شاركت في المسيرة التي عُرفت باسم كرامة وطن 4 ودعت إليها المعارضة ووافقت عليها السلطات الأمنية

تظاهر عشرات الآلاف من الكويتيين عصر اليوم للإعلان عن رفضهم البرلمان الجديد الذى جرى انتخابه مطلع الشهر الجاري وفق مرسوم الصوت الواحد الصادر من أمير البلاد في وقت سابق.

وبحسب مراسل وكالة أنباء الأناضول، فقد شاركت جموع غفيرة في المسيرة التى عُرفت باسم كرامة وطن 4 ودعت إليها المعارضة الكويتية ووافقت عليها السلطات الأمنية لتصبح ثاني مسيرة مرخصة تعرفها البلاد.

وطالب المتظاهرون، ولأول مرة، بإسقاط المجلس المنتخب وكذلك ضرورة التراجع عن مرسوم الصوت الواحد ووجود حكومة شعبية منتخبة تعبر عن الشارع.

وحلقت طائرات مروحية على ارتفاعات منخفضة فوق المنطقة التى شهدت المظاهرات والتى امتدت من ساحة فندق سفير وحتى أبراج الكويت على شارع الخليج العربي وسط العاصمة.

وقال مسؤول الطوارئ الطبية بالموقع لمراسل الأناضول إن الإدارة أعدت العدة لأى طارئ عبر توفير 9 سيارات إسعاف مجهزة وأطقم طبية للتعامل مع الموقف.

وحمل المتظاهرون لافتات برتقالية كتب على إحداها السلطة المطلقة مفسدة ، مرددين هتافات عبرت عن مطالبهم كان من بينها يا بلادي ثورى ثورى.. ما نبدي (لا نريد) مجلس صورى و وقف وقف لا تزعلنا.. هذا المجلس لا يمثلنا و لا تضرب في شيعة وسنة.. تزدنا قوة ها الفتنة و المجلس ساقط ساقط .

وكان لافتًا قيام شخصين بارتداء الزي الخاص بمعتقل جوانتانامو الشهير وكذلك ارتداء قناع الوجه فيما حملوا لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين الكويتيين.

ورفع المتظاهرون صورًا كبيرة للمعتقل الحدث خالد الحميدي نجل أحد أبرز المحامين المدافعين عن الحريات في البلاد، والذى اعتقل على خلفية مشاركته في مظاهرة قبل يومين ولم يطلق سراحه حتى الآن.

وتشهد شوارع الكويت منذ إجراء الانتخابات في الأول من ديسمبر الجاري مسيرات ليلية غير مرخصة استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع في فضها، كما جرى اعتقال العديد من الأشخاص بتهم تتعلق بالمشاركة في مسيرات غير مرخصة.

وقاطعت المعارضة الكويتية بمختلف أطيافها (إسلاميين، وقبليين، وقوميين، وليبراليين) الانتخابات البرلمانية التي جرت وفقًا لنظام الدوائر الخمس وآلية التصويت لمرشح واحد، واعتبرت أن المجلس ساقط سياسيًّا وشعبيًّا ، وتعهدت باستخدام كل الوسائل السلمية الدستورية من ندوات ومسيرات حتى إسقاط هذا المجلس وسحب مرسوم الصوت الواحد ، والذي أقرّ مؤخرًا بدلاً عن النظام السابق الذي كان يتيح للناخب اختيار 4 مرشحين بدلاً من مرشح واحد.