مندوب العراق لدى الجامعة يؤكد أهمية مؤتمر الأسرى الفلسطينيين ببغداد

عربي ودولي



أكد السفير الدكتور قيس العزاوي مندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية أهمية المؤتمر الدولى حول الأسرى الفلسطينيين والعرب فى سجون الاحتلال الاسرائيلى المقرر انطلاقه فى بغداد يوم الثلاثاء المقبل .

وقال العزاوى - فى تصريحات له اليوم السبت بالقاهرة - إن وفد الجامعة العربية المشارك سيصل بعد غد الاثنين إلى بغداد مع عدد من ضيوف المؤتمر من الفلسطينيين ، واصفا المؤتمر بأنه مؤتمر مهم وكبير وسيحضره عدد من أهم الشخصيات العالمية ومنظمات إنسانية ومجتمع مدني ويفتتحه الرئيس العراقى جلال طالباني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وأضاف العزاوي أن أغلب المدعوين إلى المؤتمر من الأجانب وهو موجه لهم بالأساس لأننا لا نريد أن نخاطب أنفسنا ، حيث تمت دعوة حقوقيين ومنظمات حقوق إنسان ومنظمة العفو الدولية والدول الحاضنة لاتفاقيات جنيف الأربع والعديد من الأحرار في العالم وذلك لنضع الحقائق الهائلة أمامهم.

وأكد العزاوى أن هناك 110 أسرى فلسطينيين قضوا في الأسر 20 عاما من دون محاكمة وهناك أطفال ولدوا داخل الأسر وهناك أسرى عرب لم يقدموا للمحاكمة ولم يصدر عليهم حكم، واصفا الأسرى العرب والفلسطينيين فى سجون الاحتلال بـ المختطفين .

وانتقد العزاوى صمت العالم الديمقراطى الغربى تجاه قضية الأسرى الفلسطينيين وهم الذين يتحدثون عن الحرية ولكنهم لايستطيعون أن يرفعوا صوتهم تجاه إسرائيل وهى تفعل ما تفعله.

وأوضح العزاوى أنه سيتم خلال المؤتمر الاستماع لتجارب أسرى عرب محررين من الأسر الإسرائيلى، حيث سيأتى أسير مصرى، وأخر سورى، وثالث عراقى قضوا سنوات داخل الأسر وسوف يتحدثون عن معاناتهم داخل الأسر ، مشيرا إلى أن هناك أسيرة فرنسية من أصل لبنانى (كوزيت إبراهيم ) وهى تعمل مذيعة وقد قضت عاما كاملا فى سجون الاحتلال الإسرائيلى وسوف تتحدث فى المؤتمر عن معاناتها .

ويعتبر المؤتمر الدولى للأسرى الفلسطينيين هو أحد قرارات القمة العربية ببغداد التى عقدت في مارس الماضى ، حيث قام العراق بالتعاون مع الجامعة العربية بجهود كبيرة استعدادا لهذا المؤتمر المهم والإنسانى وتم تشكيل لجنتين واحدة فى الجامعة العربية بمشاركة عدد من السفراء العرب والأخرى فى بغداد من أجل الترتيب والإعداد للمؤتمر وإنجاحه .