نيوكاسل هيرالد:العلاقات بين إسرائيل واستراليا تزداد سوءا باستدعاء كانبرا السفير الإسرائيلي

عربي ودولي


ذكرت صحيفة /نيوكاسل هيرالد/ الاسترالية اليوم /الثلاثاء/ أن العلاقات بين إسرائيل واستراليا ازدادت سوءا، باستدعاء كانبرا السفير الإسرائيلي لديها وانتقاد قرار الحكومة الإسرائيلية بالتوسع الاستيطاني شرق القدس المحتلة .

وأضافت الصحيفة الاسترالية - في نسختها الإلكترونية - إن العلاقات بين الدولتين كانت متوترة بالفعل قبل قرار استدعاء السفير الإسرائيلي يوفال روتم ، وذلك إبان تراجع حزب العمل الاسترالي عن معارضة المطلب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة والاكتفاء بالامتناع عن التصويت.

وكان وزير الخارجية الاسترالي بوب كار قد اتخذ قرار استدعاء روتم منتصف اليوم لإبلاغه عن القلق الشديد وخيبة الأمل البالغة التي أصيبت بها كانبرا إثر إعلان حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خططها الرامية إلى التوسع الاستيطاني في شرق القدس والضفة الغربية .

وعلى الجانب الآخر ، صرح مصدر مسئول بمكتب نتنياهو لوسائل إعلام أسترالية أن السفراء الإسرائيليين الذين تم استدعاؤهم ربطوا التحرك الإسرائيلي بقرار الأمم المتحدة الأسبوع الماضي بمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بالهيئة الأممية، مؤكدا أن إسرائيل حذرت على مدار عام ونصف العام من أنها ستعتبر المطلب الفلسطيني الأحادي الجانب بمثابة انتهاك صارخ لاتفاقيات أوسلو (1993)، ومن ثم احتفظت إسرائيل بحق الرد، على حد قوله.

يذكر أن عددا من الدول الأوروبية بينها بريطانيا وفرنسا إسبانيا قاموا باستدعاء السفراء الإسرائيليين لديهم للغرض ذاته، بالإضافة إلى انتقاد الولايات المتحدة للتحرك الإسرائيلي.