وزير التخطيط : الحكومة المصرية تضع على أولويات أجندتها التنمية الريفية

أخبار مصر


صرح وزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي بأن كافة قرارات الحكومة المصرية تلقى دعما وتأييدا من المجتمع الدولي وان المشاورات مستمرة مع كل شركاء التنمية ومنها الاتحاد الأوروبي .. مؤكدا أن مصر وشعبها قادرون على مواجهة كافة التحديات وتجاوز الأزمة الراهنة والمشهد السياسي الذي تعيشه مصر حاليا.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير صباح اليوم لورشة عمل نظمتها وزارة التعاون الدولي بالتعاون مع هيئة الجايكا اليابانية بمشاركة نوريهيرو أوكودا سفير اليابان لدى مصر تحت عنوان نموذج قرية واحدة منتج واحد .. وكيفية تطبيقها في مصر .

وأوضح العربي أن الحكومة المصرية تضع على أولويات أجندتها التنمية الريفية المتكاملة وبعض الصناعات الحرفية والتقليدية والصغيرة ومتناهية الصغر كمحور أساسي من محاور التنمية الاقتصادية مما يعمل على خلق المزيد من فرص العمل.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع يحقق مزايا تنافسية لتلك المنتجات ليس في داخل البلاد فقط ولكن في الخارج أيضا .. موضحا أن الدراسات العلمية والخبرات المكتسبة تشير إلى أن نموذج القرى المنتجة المتخصصة يمكن أن يتسع ليشمل الأقاليم والمدن بعد إعادة تأهيلها وتطوير ألياتها مع تأهيل الكوادر اللازمة للتعامل مع المنتج المتخصص في تلك القرية أو المدينة أو الإقليم.

وأكد أن تنظيم ورشة العمل يأتي في إطار اهتمام الحكومة المصرية بدراسة النماذج التي طبقت بنجاح في تنمية المجتمعات الصغيرة والتي أدت إلى إنجازات حقيقية أسمهت في رفع مستوى معيشة قاطني هذه المجتمعات.

وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي إلى أن دمج قرية واحدة منتج واحد وامتزاجها بالخبرات المصرية المتراكمة في الصناعات الصغيرة والتقليدية والمرتبطة أيضا بفكرة تخصص القرى سيؤدي إلى نموذج ناجح جديد يمكن أن تستفيد منه الدول الأخرى في أفريقيا وغيرها من الدول التي تمتلك مصر معها علاقات صداقة في العالم كله.

وأعرب عن أمله في وضع خطة عمل في إطار زمني للبدء في التوسع في تطبيق هذا النموذج في مختلف القرى المصرية والإسراع في التنفيذ .. مشيرا إلى أن المواطن المصري ينتظر من الحكومة الكثير والمزيد خاصة بعد ثورة 25 يناير.

وأشاد الوزير بالتعاون والدعم الياباني الفعال لمصر المقدم من خلال الجايكا والخبراء اليابانيين، لافتا إلى أن اليابان تساعد مصر على وضع الإطار الاستراتيجي لخطط التنمية الاقتصادية في مصر خلال العشر سنوات المقبلة.

وأضاف أن مصر من خلال علاقاتها المتميزة مع المجتمع الدولي وموقعها المتميز تستطيع من خلال خبراتها نقل تجاربها في هذا الصدد إلى الكثير من الدول خاصة الدول الأفريقية.

وأكد أن العلاقات المصرية اليابانية تتنوع وتتسع لتشمل مجالات النقل والطاقة والمياه والتعاون الفني في العديد من القطاعات.

شارك في ورشة العمل جهات مصرية عديدة ومنظمات مجتمع مدني وبحثية وممثلون عن وزارات التأمينات والشئون الاجتماعية والتجارة والصناعة والسياحة والتنمية المحلية وشئون البيئة والمجلس القومي للمرأة.