مصر تعرب عن استيائها من قرار الاتحاد الأوروبي بحظر استيراد البذور المصرية

أخبار مصر


أعربت مصر عن استيائها من القرار الصادر من الاتحاد الأوروبى بالحظر المؤقت لاستيراد بذور الحلبة وبذور عدد من المحاصيل الزراعية الأخرى ، مؤكدة رفضها لهذا القرار الذى صدر من جانب واحد.

وأعرب البيان الصادر عن وزارة الزراعة وتم إبلاغه إلى بعثة الاتحاد بالقاهرة عن الاستياء من صدور هذا القرار غير المبنى على أى أسانيد علمية أو فنية موثقة ومتجاهلا نتائج تحليل وفحص عينات من بذور الحلبة التى أجرتها عدد من المعامل المصرية والأوروبية وأثبتت سلامة الحلبة المصرية.

وأكد البيان أن الإجراءات التى تم اتخاذها من جانب واحد لاتتوافق مع أحكام اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية ولا مع روح التعاون بين الجانبين وتسىء إساءة بالغة إلى سمعة الصادرات الزراعية المصرية وذلك فى ظل التحديات التى تواجهها البلاد وليس فقط على المستوى الأوروبى بل أيضا على مستوى دول العالم ومايترتب على ذلك من خسائر على الاقتصاد المصرى بصفة عامة وعلى القطاع الخاص بصفة خاصة.

وقال الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة ، عقب الاجتماع الطارىء الذى عقد بالوزارة وبمشاركة ممثلين من وزارات الخارجية والصناعة والتجارة الخارجية ولجنة الصحة والصحة النباتية لبحث قرار الاتحاد الأوروبى ، إنه قد تم بناء على طلب المفوضية الأوروبية بدراسة هذا الموقف ..فقد قامت وزارة الزراعة بإجراء دراسات وبحوث لتتبع شحنة الحلبة موضع الشك.

وأكدت التحاليل والدراسات عدم تلوث البذور ببكتريا اى كولاى نهائيا وعدم ظهورها فى مصر إطلاقا وحتى الآن ، وتم إرسال نتائج الدراسات إلى المفوضية الأوروبية إلا أن وزارة الزراعة فوجئت فى نفس اليوم بالإعلان عن إصدار قرار بفرض الحظر المؤقت على الصادرات المصرية وليس فقط على بذور الحلبة بل أيضا على أنواع أخرى من البذور.

وكانت هيئة الرقابة الصحية الروسية قد أعلنت عن قرار بحظر توريد بعض أنواع المنتجات الزراعية من مصر وخاصة البذور وبناء على قرار الاتحاد الأوروبى.