نيويورك تايمز : الرئيس السورى يتعرض لانتكاسات فى القتال والساحة الدبلوماسية

عربي ودولي


ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز)الأمريكية اليوم أن الرئيس السورى بشار الأسد يتعرض الآن لانتكاسات موجعة فى ساحة القتال وعلى الجبهة الدبلوماسية على حد سواء.

وأوضحت الصحيفة -فى تقرير إخبارى أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت- أن حالة القتال العنيف فى الداخل ونكسات الجبهة الدبلوماسية فرضت ضغطا متزايدا على الحكومة السورية المحاصرة فى ظل ظهور مؤشرات جديدة على تدهور الموقف فى معركتها لإحكام السيطرة على العاصمة دمشق.

وتابعت الصحيفة قولها إنه تم تدمير منشآت عديدة فى مدينة حلب السورية ومركز تجارى نتيجة استمرار القتال الشديد على مدار الاسبوع بين قوات المعارضة والقوات الموالية للنظام السورى.

وأشارت إلى قول مسئول تركى بارز إن روسيا وافقت أمس الأثنين على تبني نهج دبلوماسى جديد لاقناع الرئيس السورى بشار الاسد بالتنازل عن السلطة وهو ما يمثل ضعف محتمل للدعم روسيا القوى للحكومة السورية.

ومضت الصحيفة فى قولها إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزيرة خارجيته هيلارى كلينتون حذرا الرئيس السوري بشار الأسد من عواقب استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين أوقوات المعارضة حيث سيقابل هذا الامر برد دولى عنيف.

وكان أوباما قد أعلن أمام تجمع لخبراء في الانتشار النووي في واشنطن أمس، أن العالم يراقب عن كثب ما يحدث في سوريا، مؤكدا أن استخدام الأسلحة الكيماوية غير مقبول ولن يكون مقبولا أبدا ، فيما نفت سوريا عزمها استخدام هذه الأسلحة تحت أي ظرف من الظروف.

ورأت الصحيفة أن الرئيس السورى بشار الاسد لا يزال صامدا رغم ما توقعه البعض منذ بدء الانتفاضة السورية منذ ما يزيد على 21 شهرا ، حيث يحظى حتى الآن بتفوق عسكرى ودعم قوى من حليفه الوثيق إيران ، معربة عن تشككها فى قدرة الثوار على السيطرة على العاصمة بالقوة.