المستشار زكريا عبد العزيز: "الزند" يريد حرق مصر


أكد المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى القضاة الأسبق ، أن قرار المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة الحالى بالإمتناع عن الإشراف القضائى على إستفتاء الدستور ، لابد أن يكون هذا القرار نابع من جمعية عمومية للقضاة تزيد عن الثلثين من الأعضاء ، مؤكداً أن نادى القضاة ، لا سلطان له على إرادة القضاة .

وأوضح عبد العزيز ، فى تصريح خاص لـ الفـجــر ، أن قرارات الزند لا تلزم إلا نفسه مشيراً ، أنه عقد مؤتمر صحفى ، أمس الأحد فى صالة من صالات النادى لا تتسع الـ70 فرد ، وأن الزند قام بالزجّ وتوريط القضاة فى صراع سياسى حزبى ، واستمرو بالصدام .

وأشار رئيس نادى القضاة الأسبق إلى أن الشعب كلّف أعضاء الهيئات والقضاة بالإشراف على الإقتراع و الفرز وفقاً للمادة 39 من الإعلان الدستورى الصادر من المجلس العسكرى ، حيث أن الشعب أعطى ثقته فى القضاء و واجب على القضاة أن يقفوا بجانب الشعب حتى يخرجوا النتيجة بكل نزاهه .

وقال عبد العزيز إن الزند يريد أن يحرق مصر ، حيث أنه يحرض القضاة على أداء واجبهم تجاه الوطن ، حيث أن تعليق العمل يضُّر أصحاب المصالح من أبناء الشعب المصرى ، وهم لا يدركون فضاحة مايدعون إليه ، إنهم يدعون لحرق الوطن ، على حد قوله .

وأكد عبد العزيز ،من خلال مكالمة هاتفية لـ الفجـر ، أن القضاء على الحياد ،لا ينحاز إلى جهة سياسية أو سيادية، مطالباً من الرافضين الإعلان الدستورى الصادر من الرئيس محمد مرسى بقراءته وتقديم مذكرة بالأحكام المختلف عليها ، حتى نستطيع من حل الأزمة.

وأشار رئيس نادى القضاة الأسبق إلى أن المجلس الأعلى للقضاء وافق على انتداب القضاة جميعاً على مستوى المحافظات، قائلاً : من الطبيعى أن يكون هناك فائد ، واحتياطى لمّن يتغيب من القضاة لأسباب مرضية .

وأكد عبد العزيز على أن القاضى الذى سيمتنع عن الإشراف بسبب عذر مقبول مثل ظروف مرضية ، سيتم قبول عذرة ، أما من تعنت بالإمتناع عن الحضور عمداً عن أداء هذا العمل الإشراف على استفتاء الدستور سيتم تحويله للمسائلة ومعاقبته وفقاً للقانون .



ووصف عبد العزيز ، المؤتمر الذى عقدته الجمعية العمومية الطارئة لنادى القضاة ، عقب اصدار القرار الدستورى و إقالة المستشار عبد محمود النائب العام السابق ، بأنه تحوّل إلى مؤتمر حزبى شعبى ، حيث حضر العديد من الشخصيات السياسية الممثلين لأحزاب سياسية مختلفة ، وأصبح القضاة ضيوف فى الجمعية العمومية الطارئة وهذا لا يجوز .

وأوضح رئيس نادى القضاة الأسبق ، قائلاً : الجميع يتذكر حالة المشادة التى حدثت أثناء المؤتمر عندما قام طلعت مطاوع عضو مجلس شعب سابق عن الحزب الوطنى سنة 2010 ، بالأعتداء على قاضىٍ بالسباب وبالأيدى ، عندما قال للمستشار أحمد الزند اتق الله ، فقد سقطت هيبة القضاء بين القضاة أنفسهم .